ريف حماة.. فصائل المعارضة تُسقط مروحية للنظام



أعلنت فصائل المعارضة، أمس الثلاثاء، إسقاط مروحية حربية تابعة للنظام، من طراز (لام 39)، في ريف حماة الشرقي، في وقتٍ شنت فيه طائرات النظام وحليفه الروسي عشرات الغارات الجوية على المنطقة، لدعم محاولات التقدّم في عدد من المحاور.

ذكرت مصادر في المعارضة، أمس، أنّ “دفاعاتها الجوية أسقطت مروحية من طراز (لام 39) قرب قريتي (أبو دالي)، و(أم القريتين)”، وأشار ناشطون إلى مقتل قائد الطائرة، عقب إسقاطها”. في حين أفاد التلفزيون الرسمي للنظام أنّ “طائرة حربية سقطت”، بعد أن استهدفها مقاتلون من المعارضة بريف حماة الشمالي، و”أسفر الحادث عن مقتل الطيار”.

إلى ذلك، شنت فصائل المعارضة هجومًا معاكسًا على قوات النظام، في محاور (المهجورة، كتيبة الدفاع الجوي، وتل أسود في محيط قرية المشيرفة)؛ بهدف استعادتها من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، التي سيطرت عليها صباح أمس الثلاثاء، لكنها اضطرت إلى التراجع تحت القصف الجوي المكثف لطيران روسيا والنظام.

قال الناشط غيث الحجي، لـ (جيرون): إن “المواجهات بين الجانيين ما تزال مستمرة، حتى صباح اليوم الأربعاء، حيث تحاول الفصائل استعادة السيطرة على المناطق المذكورة”، مشيرًا إلى أن “الطيران الحربي الروسي والتابع لقوات النظام شنّ عشرات الغارات على تلك المناطق، حتى سيطر النظام عليها”.

في سياق التصعيد العسكري لقوات النظام، أفادت مصادر خاصة من داخل مدينة حماة لـ (جيرون)، أن “رتلًا عسكريًا مؤلفًا من (15 مدفعًا ميدانيًا، 20 حاملة جند، 10 سيارات عسكرية)، خرج من مطار حماة العسكري، وهو يحمل أعلامًا روسيّة، إلى جهة مجهولة”، مرجحًة أن تكون “الوجهة ريف حماة الشرقي، حيث المعارك على أشدها في المنطقة”. وقد ذكرت المصادر القريبة من مطار حماة العسكري أن “ثماني طائرات مدنيّة من طراز (يوشن) هبطت داخل المطار، من دون معرفة حمولتها”.


رامي نصار


المصدر
جيرون