نظام الأسد يرحب بعودة الطائرات العراقية إلى سوريا



السورية نت - رغداء زيدان

رحب وزير النقل في حكومة نظام الأسد علي حمود بعودة الخطوط الجوية العراقية إلى المطارات السورية، مشيراً إلى أهمية فتح الطرق البرية والمنافذ الحدودية وتسيير حركة الشاحنات بين البلدين.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" المحلية فقد جاء ذلك خلال اجتماع عقده أمس الأربعاء مع الجانب العراقي، بحضور الوكيل الإداري لوزير النقل العراقي، أحمد كريم عبد أيوب، حيث ناقش الجانبان واقع عمل الشركة السورية العراقية للنقل البري خلال العام الحالي.

الجدير بالذكر أن قطاع النقل في سوريا قد شهد تخريباً كبيراً، وقد لحقت به خسائر فادحة.

وبحسب تصريحات سابقة لوزير النقل في حكومة النظام لوكالة "سبيوتنيك" الروسية في يوليو/ تموز الماضي فقد لحقت بوزارة النقل والجهات التابعة لها منذ بداية الحرب وحتى اليوم خسائر بقيمة 4567  مليون دولار، علماً أن إيرادات وزارة النقل السنوية كانت قد وصلت قبل الحرب إلى ما يقارب 1389 مليون دولار لتنخفض أثناء الحرب إلى 102 مليون دولار سنوياً أي انخفضت نسبة الإيرادات السنوية بنسبة 93 في المئة أثناء الحرب.

أما قطاع النقل الجوي خاصة فقد وصل مجموع الأضرار التي لحقت به بحسب حمود إلى 1055 مليون دولار، حيث بلغ عدد الطائرات في سوريا قبل الحرب 11 طائرة، وأخذ هذا العدد بالتراجع خلال سنوات الحرب ليصل إلى طائرة واحدة خلال عام 2016.

كما تم منع مؤسسة الطيران العربية السورية من التشغيل باتجاه أوروبا، وكذلك توقف تشغيل شركات الطيران العالمية إلى سوريا، إضافة إلى منع العبور في الأجواء السورية.

اقرأ أيضا: مسؤول أممي: الأسد يستخدم إجلاء أطفال الغوطة المرضى كوسيلة للمساومة




المصدر