طهران تحذر المحتجين: سنتعامل بحزم مع أي تجمعات غير مرخص لها



السورية نت - شادي السيد

حذر نائب محافظ طهران اليوم الجمعة، أنه سيتم التعامل بحزم مع أي تجمعات غير مرخص لها في ساحات العاصمة طهران، ردا على دعوات أطلقها نشطاء، للتظاهر والانتفاضة ضد السياسة الإيرانية.

وكانت أهم هذه الدعوات تلك التي وجهتها زعيمة المعارضة الإيرانية في المنفى مريم رجوي التي قالت إن "الحل الوحيد للخلاص من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية هو إسقاط نظام الملالي".

واندلعت أمس مظاهرات حاشدة في مدينة مشهد الإيرانية ثاني أكبر المدن الإيرانية وامتدت إلى مدينتي نيسابور وكاشمر، وانتشرت صور وفيديوهات تظهر خروج آلاف الإيرانيين الغاضبين وإطلاق شعارات ضد مرشد الثورة (علي خامنئي) ورئيس النظام الإيراني (حسن روحاني).

وأظهرت فيديوهات نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مظاهرات حاشدة في مدينة مشهد ردد فيها المتظاهرون هتافات ضد النظام الإيراني منها "الموت لروحاني" و"الموت للديكتاتور"، كما طالب المتظاهرون بخروج قوات بلادهم من سوريا "غادروا سوريا.. فكرو فينا".

وأفاد مدير محكمة الثورة في مشهد، حسن حيدري، في حديث لوكالة "فارس" باعتقال 52 شخصاً شاركوا في الاحتجاجات التي تخللتها مناوشات مع الشرطة.

وأكد حيدري أنه من حق المواطنين الاحتجاج، لكن إذا أراد البعض استغلال مشاعر الناس، فإن السلطات لن تتحلى بالصبر وسوف تتعامل معهم، مشيراً إلى أن احتجاجات مشهد لم تكن مرخصة.

ويعد الوضع المعيشي وتدهور الأوضاع الاقتصادية بيت القصيد في الساحة السياسية الإيرانية، حيث تبلغ نسبة البطالة 12.4% في العام المالي الجاري وهو ما يمثل ارتفاعا نسبته 1.4%عن العام الماضي. وهناك نحو 3.2 ملايين عاطل عن العمل في إيران التي يبلغ عدد سكانها ثمانين مليون نسمة.

اقرأ أيضا: تظاهرات في مدن إيرانية ضد البطالة وارتفاع الأسعار ومحتجون يهتفون: غادروا سوريا.. فكروا فينا




المصدر