واشنطن وتل أبيب توقعان اتفاقا "سريا" لمواجهة إيران وتدخلها بسوريا



السورية نت - شادي السيد

وقعت إسرائيل والولايات المتحدة "سرا" مذكرة تفاهم مشتركة واسعة النطاق تنص على التعاون الكامل في مواجهة الخطة النووية الإيرانية وبرامجها الصاروخية وأنشطتها التهديدية في سوريا والمنطقة، وفقا لما ذكره تقرير تلفزيوني إسرائيلي.

وأفاد تقرير القناة "العاشرة" الإسرائيلية ونقله موقع "تايمز أوف إسرائيل" أنه "تم التوقيع على الوثيقة في 12 ديسمبر/كانون الأول في البيت الأبيض، بعد محادثات مكثفة بين ممثلي أنظمة الاستخبارات والدفاع الإسرائيلية والأمريكية الكبرى، بقيادة مستشاري الأمن القومي الأمريكي والإسرائيلي، ه.ر. ماكماستر ومئير بن شباط، على التوالي".

ونقل التقرير عن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين أن الوثيقة تهدف إلى ترجمة المواقف التي حددها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى "خطوات فعلية" في خطابه الذي ألقاه في 13 أكتوبر/ تشرين الأول حول ايران.

ووضعت الولايات المتحدة وإسرائيل فيما وصفه التقرير التلفزيوني باجتماع "سري" في البيت الابيض اتفاقا مشتركا حول الاستراتيجية والسياسة الخاصة بإيران، وعلى وجه التحديد، اتفقوا على تشكيل فرق مشتركة لمواجهة مختلف جوانب التهديد الإيراني.

وأفاد التقرير أن إحدى هذه الفرق المشتركة ستتعامل مع النشاط الايراني في سوريا ودعم طهران لميليشيا "حزب الله" اللبنانية.

وسيتعامل فريق مشترك آخر مع كل من الأنشطة الدبلوماسية والاستخبارية الرامية إلى التصدي لطموحات إيران النووية.

وأفاد التقرير أيضا أن فريقا ثالثا مشتركا سيتصدى لبرنامج إيران للصواريخ الباليستية وجهودها الرامية إلى بناء منظومات صاروخية دقيقة في سوريا ولبنان.

وأخيرا، سيشرف فريق رابع على التحضير لأي تصعيد من جانب إيران و "حزب الله".

وأشار التقرير أن مكماستر وبن شباط وقعا على الاتفاقية، نقلا عن مصدر "رفيع" في الحكومة الامريكية و"كبار" المسئولين الاسرائيليين.

ونقلت القناة "العاشرة" عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الاجتماع أكد أن الولايات المتحدة وإسرائيل "تتفقان على التيارات والمناهج في المنطقة" وتوصلا إلى اتفاق حول الاستراتيجيات والسياسات المطلوبة للتعامل معها.

وقال باراك رافيد، مراسل القناة "العاشرة": "مع كل الاحترام الواجب لإعلان الرئيس ترامب بشأن القدس كعاصمة لإسرائيل، فإن "التفاهمات الدرامية في 12 ديسمبر/ كانون الأول سيكون لها تأثير أكبر بكثير على أمن المواطنين الإسرائيليين".

وتسعى إسرائيل بالضغط على قوى كبرى لمنع إيران و"حزب الله" وفصائل شيعية من إقامة أي قواعد دائمة في سوريا وإبعادها عن الجولان.

وشنت إسرائيل ضربات جوية استهدفت قواعد عسكرية ونقاط لنظام الأسد بالإضافة إلى منشآت تتبع لـ"حزب الله" وإيران.

وقال مصدر مخابراتي غربي مؤخرا إن إسرائيل شنت ضربة على قاعدة قرب مدينة الكسوة جنوبي دمشق يعتقد على نطاق واسع أنها مجمع عسكري إيراني.

اقرأ أيضا: النظام يتقدم في ريف حماة.. و"تحرير الشام": العشرات من قوات الأسد قتلوا بالكمائن والألغام




المصدر