أسعار كاوية في الغوطة.. والتجار يلجؤون لطريقة جديدة لتصريف بضائعهم



السورية نت - رغداء زيدان

استقرت معظم أسعار المواد الغذائية في أسواق الغوطة الشرقية عند حاجز تضخم كبير مقارنةً بأسعار المواد نفسها في العاصمة دمشق حيث تم تسجيل وسطي الأسعار بمبلغ يتراوح بين 8 إلى 10 دولار أمريكي للكيلو الواحد.

وبحسب موقع "اقتصاد مال وأعمال السوريين" شهدت معظم المحال التجارية طريقة جديدة في البيع للمستهلك، مضمونها أنه إذا أراد المستهلك شراء كيلو سكر واحد فإنه يجب عليه شراء كيلو سمنة وكيلو معكرونة حتى يحصل على كيلو السكر. الأمر الذي يجعل الأعباء الاقتصادية على رب الأسرة مضاعفة بشكل أكبر، نظراً لإجباره على شراء مواد ربما ليس بحاجتها من أجل الحصول على المواد الأساسية.

يقول "أبو النور" وهو بائع مواد غذائية بالجملة، ضمن بلدة مسرابا في الغوطة الشرقية، إن سبب تحميل بعض المواد الأساسية على مواد أخرى غير أساسية هو أن التاجر الأساسي يفرض ذلك معللاً كساد كمية كبيرة لديه.

ويضيف: "مثلاً لو أردنا شراء طرد من السكر فإنه يستوجب علينا شراء مثله من السمنة والمعكرونة، أو الشوكولا والأندومي، فنضطر إلى حمل تلك المواد جميعها وطرحها في السوق للسبب نفسه".

وأضاف "أبو النور" أن بعض الزبائن يقومون بإعداد فاتورة بينهم وبين جيرانهم من أجل تقسيم تلك المواد الواجب شراؤها فيما بينهم، فالأسبوع الماضي حصل أن قام أحد الزبائن بتطبيق فاتورة لعدة أشخاص تحوي على سكر وسمنة ومعكرونة وزيت وأندومي، فمنهم من بحاجة إلى السمنة أكثر من السكر ومنهم من بحاجة إلى المعكرونة أكثر من غيرها، وبهذه الطريقة يتم التغلب على شراء مواد غير ضرورية لرب الأسرة.

وقد رصد "اقتصاد" أسعار المواد الغذائية في أسواق الغوطة بتاريخ 30/12/2017 بالكغ:

السكر: 2800 ليرة سورية
رز مصري: 3700 ليرة سورية
معكرونة: 2800 ليرة سورية
سمنة: 3400 ليرة سورية
زيت أبيض: 3350 ليرة سورية
شعيرية: 3100 ليرة سورية
ملح: 2600 ليرة سورية
ربطة الخبز: 800 ليرة سورية (سعر مدعوم)
أندومي: 275 ليرة سورية

يذكر أنه خلال الأيام الماضية ازداد الطلب على مادة السكر بشكل غير مسبوق نتيجة نقص العرض في الأسواق، ونتيجة لذلك قامت إدارة التجارة والاقتصاد في الغوطة الشرقية بتسيير دوريات تموينية على المحال بغية منع احتكار مادة السكر، حيث تم تنظيم العديد من المخالفات وإحالة أصحابها إلى القضاء ومصادرة المادة وبيعها بالسعر المطروح ضمن الأسواق، وذلك حسب ما أفادت به إدارة التجارة والاقتصاد.

اقرأ أيضا: قوامه 22 ألف مقاتل.. الحكومة السورية المؤقتة تعلن عن تشكيل الجيش الوطني




المصدر