إيران.. قتلى ومئات المعتقلين



قُتل تسعة أشخاص، ليل الإثنين، وسط إيران، في أثناء محاولة متظاهرين مهاجمة مركز للشرطة، في مدينة (قهدريجان) بمحافظة أصفهان، وذلك في سياق تظاهرات شعبية غير مسبوقة، منذ عام 2009، احتجاجًا على الحكومة الإيرانية والأزمة الاقتصادية. وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

نقلت الوكالة عن السلطات المحلية الإيرانية أنه تم توقيف 450 شخصًا في طهران، منذ السبت، على الرغم من تركز الاحتجاجات على نحو رئيس في المدن الصغيرة والمتوسطة.

وفي حصيلة إجمالية، قُتل 21 شخصًا، بينهم 16 متظاهرًا، منذ أن انطلقت التظاهرات، الخميس الماضي، في مشهد (شمال شرق)، ثاني مدن إيران، قبل أن تنتشر سريعًا، وتمتد إلى جميع أنحاء البلاد. فيما أعلنت الشرطة الإيرانية، يوم أمس الإثنين، مقتل أول شرطي إيراني في صفوف قوات الأمن، برصاص بندقية صيدٍ من قِبل أحد المتظاهرين.

ردات الفعل على الأحداث في إيران ما زالت تتواصل؛ إذ أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، في بيان لها، أن “تركيا قلقة إزاء الأنباء عن أن التظاهرات في إيران تتمدد، وتوقع قتلى”. داعية “إلى تغليب المنطق لمنع أيّ تصعيد”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد دعا، أمس الاثنين، إلى “ضمان الحق في التظاهر السلمي، وحرية التعبير للمتظاهرين الإيرانيين”. تعدّ موجة الاحتجاجات التي اندلعت في إيران هي الأكبر، منذ الحركة الاحتجاجية ضد إعادة انتخاب الرئيس السابق المحافظ محمود أحمدي نجاد، عام 2009. (ن. أ).


جيرون


المصدر
جيرون