تركيا تتيح تعديل الشهادات الجامعية إلكترونيًا



أتاحت وزارة التعليم التركية إمكانية تعديل الشهادات الجامعية الصادرة من خارج تركيا، ومن بينها الجامعات السورية، وأطلق موقع الدولة الإلكترونية التركية (e–devlet) مؤخرًا، إمكانية التعديل الإلكتروني، بحسب موقع (ترك برس).

يستطيع الراغب في التعديل “الدنكليك” الدخول إلى موقع التعليم العالي، من الرابط التالي: goo.gl/G8Rnhr ويشترط على المتقدّم أن يكون حاصلًا على “كيملك”، يبتدئ بالرقم (99)، أو على الإقامة السياحية أو دفتر الإقامة الأزرق، وكذلك يجب أن يكون حاصلًا على “شيفرة” شخصية خاصة ببرنامج الحكومة الإلكترونية (e –devlet) الذي يُطلب من مراكز البريد التركي (PTT).

يحتوي الطلب الإلكتروني على خانات لتعبئة المعلومات الشخصية الخاصة بمقدّم الطلب، كالرقم الوطني، والاسم الكامل حسب الشهادة الجامعية بعد الترجمة والتصديق (النوترة)، إضافة إلى مكان وتاريخ صدور الشهادة الجامعية، وإرفاق صور عن الشهادة أو المصدقة الجامعية وكشف العلامات، إضافة إلى صورة (الكيملك).

يعدّ طلب التعديل الإلكتروني طلبًا مبدئيًا مقدّمًا إلى مجلس التعليم العالي، ولا تتم إجراءات التعديل إلا بعد إرفاق الأوراق الكاملة شخصيًا، أو من خلال وكيل قانوني، إلى مقر المجلس في العاصمة أنقرة، خلال مدة لا تزيد على 15 يومًا من تاريخ إرسال الطلب الإلكتروني، وإلا؛ فسيتم إهماله.

وكان مجلس التعليم العالي (yök) التركي، قد فتح باب إجراءات التعديل، أمام حملة الشهادات الجامعية، ممّن حصلوا عليها من مناطق الحروب والنزاعات، وذلك منذ أيلول/ سبتمبر 2017.


جيرون


المصدر
جيرون