خمسة قتلى وعشرات الجرحى بقصف مدفعي وجوي على غوطة دمشق الشرقية



تحديث بتاريخ 2018/01/02 14:03:02بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)
تحديث بتاريخ 2018/01/02 11:01:03بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت ــ ريف دمشق

قتل خمسة مدنيين وجرح العشرات الثلاثاء، جراء قصف مدفعي وجوي مكثف لقوات النظام السوري على مدن وبلدات في غوطة العاصمة دمشق الشرقية.

وقال الدفاع المدني على قناته في تطبيق "تيلغرام"، إن أربعة مدنيين (طفلين ورجل وامرأة من عائلة واحدة) قتلوا جراء الغارات الجوية على مدينة حرستا (10 كم شرق دمشق)، إضافة لسقوط عدد من الجرحى بينهم نساء وأطفال نقلتهم فرق الدفاع المدني لنقاط طبية قريبة.

وأشار الدفاع المدني أن حصيلة القصف الجوي على مدينة حرستا وصلت إلى 12 غارة، فيما رجح ناشطون محليون أن يكون القصف من طائرات النظام الحربية، كما وثق الأول سقوط أكثر من  140 قذيفة مدفيعة و35 صاروخ "أرض ــ أرض" على المدينة منذ ساعات الليل المتأخرة وحتى صباح اليوم.

كذلك أشار الدفاع المدني لتعرض  السوق الشعبي والأحياء السكنية في مدينة دوما (15 كم شرق دمشق) لقصف مدفعي، ما أدى لسقوط قتيل و17 جريجا حيث عملت فرقه على نقل المصابين إلى المراكز الطبية في المنطقة.

من جانبهم أوضح ناشطون محليون، أن القتيل في دوما هو سائق سيارة إسعاف وقتل أثناء قيامه بنقل الجرحى، في حين لفتوا أن القصف مصدره قوات النظام في مقراتها المحيطة.


وسقط عدد من الجرحى المدنيين في مدينة عربين (7 كم شرق دمشق) جراء قصف جوي رجح ناشطون أنه لطائرات النظام الحربية، كما تعرضت المدينة لقصف مدفعي من مقرات النظام المحيطة، أسفر عن أضرار مادية فقط.

وأصيب مدني بجروح طفيفة نتيجة استهداف الأحياء السكنية في بلدة عين ترما (6 كم شرق دمشق) بقذيفة مدفعية، بحسب الدفاع المدني الذي أشار أن فرقه نقلت المصاب إلى مركز طبي في البلدة، في حين أوضح ناشطون أن مصدر القصف مقرات النظام المحيطة.

وفي الأثناء شنت طائرات حربية يرجح أنها للنظام غارات جوية على بلدات مديرا وحزرما والزريقية، والتي تعرضت لقصف مدفعي أيضا من قبل قوات النظام في مقراتها المحيطة.

 وقتل وجرح مدنيونالاثنين بقصف لقوات النظام على أنحاء مختلفة في مدن وبلدات الغوطة الشرقية، حيث يأتي القصف بالتزامن مع معارك عنيفة تخضوها كتائب إسلامية وفصائل من الجيش السوري الحر ضد قوات النظام في مدينة حرستا.


وتشهد الغوطة الشرقية حملة قصف مكثف من قوات النظام أدت لمقتل وجرح مئات المدنيين، إضافة إلى الحصار الذي تفرضه الأخيرة منذ سنوات والذي أدى لوفاة عشرات المدنيين بسبب نقص الدواء والغذاء. 




المصدر
أمنة رياض