122 نقطة طبية تستفيد من إنتاج المعمل الأول لصناعة الشاش في إدلب



سمارت - تركيا

وصل إلى 122 عدد المؤسسات الطبية المستفيدة من إنتاج المعمل الأول لصناعة الشاش الطبي والموزع بشكل مجاني في محافظة إدلب شمالي سوريا.

وقال المدير العام للمعمل يلقب نفسه "أبو أحمد" في تصريح إلى "سمارت" الثلاثاء، إن المعمل ينتج يوميا طنا ونصف من الشاش الطبي، ويوزع الإنتاج على 42 مشفى و80 نقطة طبيا مجانا، إضافة لتأمينه أكثر من 25 فرصة عمل منها فرص عمل لنساء فقدن أزواجهن.

وافتتح المعمل مؤخرا من قبل هيئة الإغاثة التركية بالتعاون مع جمعية الهلال الكويتي في قرية أطمة (42كم شمال مدينة إدلب)، حيث أوضح "أبو أحمد" أن افتتاحه جاء خوفا من توقف الدعم الطبي عن المستشفيات والنقاط الطبية وحاجة المشافي للشاش، إضافة لتشجيع المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال على افتتاح معامل واستثمارات بالمنطقة لتحسين الإنتاج المحلي.

وأضاف "أبو أحمد" أن المعمل واجه صعوبات عديدة قبل التمكن من إدخال آلات الإنتاج الثلاث من تركيا إلى سوريا، مشيرا أنه وخلال الأشهر القادمة سيعملون على رفع الإنتاج لستة أطنان.

وحول طريقة العمل قال أحد العاملين بالمعمل يلقب نفسه "أبو عمر" لـ"سمارت"، إنهم يضعون خيوط الشاش المستوردة من تركيا بماكينة النسج لتحويلها لقماشات ثم توضع الأخيرة في آلة الصقل وتتعرض لدرجات حرارة مرتفعة وتضاف لها مواد الامتصاص، بعدها تحول إلى آلة المدة والقص، ومن ثم تعقّم وتوضع بأكياس وتوزع على المشافي والنقاط الطبية.

ويهدد انقطاعالدعم الطبي عن بعض المشافي في محافظة إدلب بتوقفها عن العمل، في ظل استهدافطائرات النظام وروسيا للمراكز الصحية والمشافي والنقاط الطبية، حيث أوقفت موخرا منظمة "أطباء بلا حدود" دعم مركز طبييخدم 22 قرية مشمشان غرب إدلب.




المصدر
عبد الله الدرويش