26 قتيلا وجريحا ودمار 22 مدرسة عام 2017 بقصف النظام للمنشآت التعليمية شرق دمشق



سمارت ــ ريف دمشق

قتل وجرح 26 طالبا ومعلما كما دمرت 22 مدرسة في غوطة العاصمة دمشق الشرقية خلال العام 2017، جراء قصف قوات النظام السوري على المنطقة.

وقالت مديرية التربية والتعليم بريف دمشق في بيان صادر عنها الثلاثاء، اطلعت "سمارت" على نسخة منه، إن قصف النظام أدى لمقتل 10 من الطلاب والكوادر التدريسية وإصابة 16 آخرين.

وأوضحت أن عدد المدارس المدمرة بشكل كلي في الغوطة الشرقية خلال العام 2017 وصل إلى ستة، فيما وثقت المديرية تدمير 16 مدرسة بشكل جزئي.

وأكدت المديرية في بيانها أن العملية التعليمية في الغوطة الشرقية مستمرة رغم حصار النظام المبطق للمنطقة والقصف المكثف الذي يطالها.

وخلال العام الفائت علّقت مديرية التربية والتعليم الدوام في المدارس مرات عدة نظرا للقصف المكثف لقوات النظام الذي طال المنشآت التعليمية وخوفا على سلامة الطلاب.

وتحاصر قوات النظام مدن وبلدات وقرى الغوطة الشرقية منذ تشرين الأول عام 2012، مانعة دخول المواد الغذائية والطبية إليها، وسط استمرار محاولتها في اقتحام الغوطة، بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي يستهدف التجمعات المدنية والطبية، حيث اشتد الحصار خلال الأشهر الفائتة ما أدى لوفاة أعداد من المدنيين نتيجة سوء التغذية ونقص الرعاية الصحة.

ووصف المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ، الوضع الإنساني في الغوطة الشرقية بـ "الصادم" مطالبا كافة الأطراف السماح بإدخال المواد الغذائية والأدوية إلى ما لا يقل عن 350 ألف محاصر.

       


المصدر
أمنة رياض