99 قتيلا ومئات الجرحى في إدلب خلال كانون الأول العام 2017



سمارت - إدلب

وثق الدفاع المدني في محافظة إدلب شمالي سوريا، مقتل 99 مدنيا وجرح المئات معظمهم من الأطفال والنساء في عموم المحافظة خلال شهر كانون الأول 2017، بقصف النظام وروسيا الجوي والصاروخي والمدفعي.

وأوضح الدفاع المدني في حصيلة اطلعت عليها "سمارت" الثلاثاء،أن القتلى 16 طفلا و33 امرأة و50 رجلا منهم عنصران من الدفاع المدني سقطوا في ست مجازر ارتكبتها قوات النظام السوري وروسيا بالقصف المتنوع الذي استهدف المحافظة، في حين أسعفت فرق الدفاع المدني أكثر من 845 مصاب معظمهم جراء القصف.

وأضاف الدفاع المدني أن المحافظة تعرضت لـ 802 غارة بالصواريخ المتنوعة والبراميل المتفجرة و630 حالة قصف صاروخي ومدفعي، كما تعرضت ثلاثة مراكز للدفاع المدني في مدينة خان شيخون وبلدتي التمانعة وبداما للقصف.

وذكر الدفاع المدني أنه قدم 1019 عمل خدمي وأخمد 61 حريقا، واستجاب لـ922 حالة حوادث متنوعة، بينما بلغ عدد المستفيدين من مراكز الدفاع المدني النسائية 1127 امرأة وطفل.

وسبق أن أحصى الدفاع المدني في محافظة إدلب، مقتل 47 شخصا وجرح 507 آخرينخلال شهر تشرين الثاني الماضي.

وتستهدف روسيا وقوات النظام محافظة إدلب بشكل مستمر، حيث قصفت مبان سكنية وأسواقومنشأت صحية ومدارس ومراكز للدفاع المدني، أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا، مدعية أنها استهدفت مواقع عسكرية لـ"هيئة تحرير الشام".

ويعمل الدفاع المدني كمنظمة مستقلة على إسعاف الجرحى وانتشال وتوثيق القتلى في عموم سوريا، وتستهدف مراكزه "بشكل شبه دائم"وسط سقوط قتلى وجرحى في كوادر الفريق، وسبق أن  رشح الفريق لنيل جائزة نوبل للسلام، كما حاز   على جائزة "نوبل البديلة" السويدية أيلول 2016، وحصد جائزة "الأوسكار"لأفضل فيلم وثائقي قصير.




المصدر
عبد الله الدرويش