آلاف العائلات تنزح من ريف حماة



نزحَت آلاف العائلات من ريف حماة، نحو المناطق الشمالية من محافظة إدلب؛ هربًا من هجمات قوات النظام وروسيا، وتنظيم (داعش) الذي يساعد قوات النظام، للسيطرة على المنطقة. بحسب وكالة (الأناضول).

نزحت نحو 12 ألف عائلة إلى المخيمات القريبة من الحدود التركية، خلال الأسبوعين الماضيين؛ بسبب الهجمات المكثفة على الريفين: الشمالي والشرقي لمحافظة حماة، والريف الجنوبي لإدلب.

قال محمد جفا، منسّق الجمعيات الإغاثية المحلية بالمنطقة: إن “12 ألف عائلة نزحت، خلال الفترة الأخيرة، بسبب الهجمات، إلى 137 نقطة في إدلب، ولم تكن الجمعيات مستعدة لاستقبالها”.

وأضاف: “الجمعيات الإغاثية لم تكن جاهزة لتلبية احتياجات آلاف العائلات النازحة، كذلك المساعدات المتوفرة لم تكن كافية، ولا سيما الأغطية والمدافئ وأماكن الإيواء والمواد الغذائية وغيرها”.

وأكّد أن “الأطفال هم الأكثر تضررًا، من سوء الأوضاع ونقص مقومات الحياة، ويواجهون حاليًا خطر الموت من البرد، أو الموت من جراء انعدام الطعام والأدوية وأماكن الإقامة الجيدة”.

تجدر الإشارة إلى أن محافظة إدلب هي إحدى مناطق (خفض التوتر) التي تم التوصل إليها في مباحثات أستانا، في وقت سابق من العام الماضي، بضمانة من روسيا وإيران وتركيا، لكن لامفاعيل حقيقية لذاك الاتفاق على الأرض، حتى الآن.


جيرون


المصدر
جيرون