"جاويش أوغلو" يوضح سياسة بلاده تجاه سوريا في عام 2018م



السورية نت - رغداء زيدان

أكّد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" اليوم، أنّ بلاده ستستمر في اتباع سياسة خارجية مبنية على أساس رفع القيم الإنسانية ونصرة المظلومين في المنطقة وكافة أرجاء الأرض.

جاء ذلك في معرض سرده للسياسات الخارجية التي ستتبعها تركيا في العام الجديد، وذلك خلال لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام التركية في العاصمة أنقرة.

وحول سياسة تركيا فيما يخص القضية السورية المستمرة منذ أكثر من 6 سنوات، أوضح وزير الخارجية التركي، أنّ بلاده ستصب اهتمامها لإحلال الحل السياسي في سوريا، معرباً عن اعتقاده بأنّ العام الجديد سيحمل معه خطوات إيجابية كثيرة.

وأشار "جاويش أوغلو" إلى النتائج الإيجابية للجهود التي بذلتها تركيا خلال العام الماضي، سواء على الصعيد الإنساني أو وقف الاشتباكات عبر إنشاء مناطق خفض التوتر.

وفي هذا السياق قال الوزير التركي: "صحيح أن بعض الخروقات وقعت في مناطق خفض التوتر، إلّا أنّ حالات القتل والقصف تراجعت إلى حد كبير في العام الماضي، مقارنة مع عام 2016".

وأضاف: "وخلال العام الجديد سنولي اهتماماً أكبر للحل السياسي، وسنعمل على إعادة تفعيل محادثات أستانا وجنيف وسوتشي، بشكل نستطيع من خلالها التوصل إلى نتائج إيجابية".

وشدد "جاويش أوغلو" على أهمية إجراء انتخابات شفافة ونزيهة في سوريا خلال المرحلة المقبلة، مبيناً أنّ أنقرة بدأت منذ الآن بالتشاور مع الأطراف الدولية وخاصة الاتحاد الأوروبي، بشان إعادة إعمار سوريا".

وأكّد "جاويش أوغلو" أنّ السياسة الخارجية لبلاده تولي اهتماماً خاصاً لرعاية المصالح القومية التركية.

اقرأ أيضا: اعتقال 6517 مواطناً سورياً خلال عام 2017 معظمهم على يد نظام الأسد




المصدر