الغوطة الشرقية.. موجة نزوح جديدة



سببت الحملة العسكرية التي تنفذها قوات النظام، على محوري (عين زريقة، والبلالية)، في جبهة المرج بالغوطة الشرقية من ريف دمشق، موجات نزوحٍ جماعية من بلدات (النشابية، أوتايا، حوش الصالحية)، نحو القطاع الأوسط من الغوطة الشرقية”.

قال الناشط براء محمد لـ (جيرون): إن “أعدادًا كبيرة من العائلات، في منطقة المرج، غادرت منازلها في تلك البلدات بسرعة، دون أن يتوفر لها الوقت الكافي لحزم أمتعتها؛ خوفًا من تعرضها للقصف الجوي والمدفعي من قبل قوات النظام”، وقدّر “عدد العائلات التي نزحت من المنطقة خلال الأيام الثلاثة الماضية، بنحو 700 عائلة”.

أشار محمد إلى أن تلك العائلات “توجّهت إلى المناطق الداخلية من الغوطة الشرقية: (سقبا، كفربطنا، حزة، وحمورية)، التي تتعرض أيضًا لعمليات قصفٍ يومية، عنيفة ومركزة؛ بغية الضغط على فصائل المعارضة المشاركة في غرفة عمليات (بأنهم ظلموا)، ودفعها لإيقاف المعركة التي تشنّها حاليًا على جبهة إدارة المركبات في حرستا”.

هذا، ويضطر القاطنون في منطقة الغوطة الشرقية، إلى التنقل والنزوح من مكانٍ إلى آخر، بالتزامن مع أي عمل عسكري تشنه قوات النظام والميليشيات المساندة لها على المنطقة، يعيشون خلالها أوقاتًا عصيبة يسودها الخوف والرعب، ويفتقرون إلى أبسط مقومات الحياة.


خالد محمد


المصدر
جيرون