قوات النظام تسيطر على قرى جنوب شرق مدينة إدلب



سمارت - تركيا

سيطرت قوات النظام السوري والميليشيات الموالية لها الخميس، على 12 قرية جنوب شرق مدينة إدلب شمالي سوريا، بعد انسحاب فصائل الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية من المنطقة.

وقال ناشطون لـ"سمارت" إن قوات النظام بدأت التقدم بقصف مدفعي وصاروخي وبمساندة من الطائرات الحربية التابعة لروسية والنظام، ما أسفر عن انسحاب جميع فصائل "الحر" والكتائب الإسلامية من قرى أم صهريج والدريبية والشيخ بركة والمشيرفة الشمالية واللويبدة وأم رجيم وفحيل جلاس ورسم العبد والنيحة و أم الخلاخيل ومزارع الجدعان والمحطة التابعة لناحية سنجار (50كم جنوب شرق مدينة إدلب).

واتهم الناشطون فصائل الحر والكتائب الإسلامية بتسليم المناطق لقوات النظام بموجب اتفاق "تخفيف التصعيد" الموقع في محادثات "أستانة"، لافتين أن النظام هدفه الوصول إلى بلدة أبو الظهور (42 كم شرق مدينة إدلب) التي بات يفصله عنها أقل من 25كم.

وبدأت قوات النظام بالقصف المدفعي والصاروخي على بلدة سنجار في محاولة للسيطرة عليها، حسب الناشطين، دون ذكرهم أي خسائر مادية أو بشرية في صفوف النظام أو فصائل "الحر" والكتائب الإسلامية.

وسبق أن سيطرت قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها الثلاثاء الماضي، على قريتي شم هوى والزرزورالتابعتين لناحية التمانعة (53 كم جنوب مدينة إدلب)، بعد انسحاب عناصر "هيئة تحرير الشام" منها.

ويأتي تقدم قوات النظام بالمنطقة رغم تشكيل فصائل "الحر" وكتائب إسلامية بارزة يوم 2 كانون الثاني الجاري، غرفة عمليات مشتركةللتصدي لقوات النظام في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي الشرقي وسط وشمالي سوريا.




المصدر
عبد الله الدرويش