قوات النظام تسيطر على قريتين جنوب شرق إدلب



سمارت - تركيا

سيطرت قوات النظام السوري الجمعة، على قريتين جنوب شرق مدينة إدلب شمالي سوريا، بعد انسحاب فصائل الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية منها.

وقال ناشطون لـ"سمارت" إن قوات النظام تقدمت إلى قريتي المريجب ومريجب المشهد التابعتان لناحية سنجار (50كم جنوب شرق مدينة إدلب)، بغطاء مدفعي وجوي، إذ انسحبت فصائل "الحر" والكتائب الإسلامية.

وأضاف الناشطون أن مقاتلي الفصائل العسكرية نفذوا علمية تسلل على تلة أم رجيم، وقتلوا نحو 20 عنصرا لقوات النظام، ودمروا دبابتين بصاروخين مضادين للدروع.

وصد أشخاص مسلحون من قبيلة "الموالي" عدة محاولات تقدم لقوات النظام من قرية الشيخ بركة وقتلوا أكثر من عشرة عناصر للأخير، كما طالب شيخ القبيلة ابناءها بالإلتحاق بـ"تجمع قبيلة الموالي" لصد محاولات تقدم قوات النظام بالمنطقة، حسب الناشطين.

وأعلنت "حركة نور الدين الزنكي" على معرفاتها الرسمية عن تدمير رشاش ثقيل لقوات النظام ومقتل طاقمهم على أطراف قرية الخوين جنوب شرق إدلب، بعد استهدافها بصاروخ "كونكورس"، بينما أعلن "الجيش الثاني" التابع لـ"الحر" عن قصف مواقع قوات النظام في قرية الطامة جنوب إدلب بعدد من صواريخ "غراد".

وسبق أن قالمصدر عسكري لـ"سمارت" الخميس، إن تراجع فصائل "الحر" والكتائب الإسلامية أمام قوات النظام السوري جنوب مدينة إدلب، بسبب اتباع الأخير سياسة "الأرض المحروقة".

وسيطرتقوات النظام خلال اليومين الماضيين على أكثر من 15 قرية جنوب شرق مدينة إدلب، بعد انسحاب فصائل "الحر" والكتائب الإسلامية منها وسط اتهامات من ناشطين محليين بتسليمها دون اشتباكات.

ويأتي تقدم قوات النظام بالمنطقة رغم تشكيل فصائل "الحر" وكتائب إسلامية بارزة يوم 2 كانون الثاني الجاري، غرفة عمليات مشتركة للتصدي لقوات النظام في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي الشرقي.




المصدر
عبد الله الدرويش