ماكرون: الحل السوري لا يأتي عبر بعض القوى فحسب



انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، محادثات أستانا السورية، وخصوصًا تفرد الدول الضامنة: (روسيا، تركيا، وإيران) بهذا المسار، وذلك خلال كلمة له أمس الخميس، أمام أعضاء السلك الدبلوماسي الفرنسي، بمناسبة العام الجديد.

رأى ماكرون أن “الأزمة السورية لا يمكن أن تجد طريقها إلى الحلّ، عبر بعض القوى وحدها”، مشيرًا بذلك إلى مفاوضات أستانا، وفق ما نقلت عنه وكالة (فرانس برس).

أضاف الرئيس الفرنسي: “بعض القوى تعتقد أن بوسعها إيجاد تسوية للوضع في سورية بشكل ثابت ودائم، عبر اعترافها بقسم من المعارضة”. كما أكد ماكرون ضرورة “ربح السلام في سورية والعراق؛ لتجنب عودة الجهاديين، بعد هزيمة تنظيم (داعش) عسكريًا”.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية بنجامين غريفو: سيكون من الأفضل أن تجري محاكمة الفرنسيين المنتمين إلى (داعش) في سورية، على الأراضي السورية؛ “إذا تمت مراعاة حقوق المتهمين في محاكمة عادلة”.

وأضاف، في تصريحات صحفية أمس الخميس: “في حال توفرت في القسم الكردي من سورية هيئات قضائية، يمكنها النظر بشكل عادل في هذه القضايا، ومنح جهات الدفاع إمكانية الدفاع عن موكليهم؛ فسيمثل الفرنسيون أنصار (داعش)، هناك أمام المحاكم”، بحسب (روسيا اليوم).


جيرون


المصدر
جيرون