"ماكرون" يهاجم محادثات "أستانة" ومؤتمر "سوتشي" المتعلقان بسوريا



سمارت - تركيا

هاجم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة، محادثات "أستانة" ومؤتمر "الحوار الوطني السوري" المزعم عقده في شهر شباط القادم في مدينة سوتشي الروسية.

وقال "ماكرون" خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة الفرنسية باريس، إن محادثات "أستانة" تديرها دولا لها مصالح في سوريا ولايبحثون عن حل سياسي شامل، لافتا إنه يجب إشراك جميع الأطراف ذات العلاقة في القضية السورية.

كما اعتبر "ماكرون" أن "مؤتمر سوتشي لن يحقق الأهداف المنشودة"، مشيرا أن الدول ذات العلاقة المباشرة في القضية السورية ستجتمع خلال شهر شباط القادم وتضع "الخطة المناسبة" للحل السياسي.

وأكد "ماكرون"، أن لا مكان لـ"الأسد" في مستقبل سوريا الجديدة، لكن ليس هناك مانعا في مشاركته في محادثات السلام، وتابع: "معظم اللاجئين والنازحين السوريين خرجوا بسبب نظام الأسد وليس فقط تنظيم الدولة الإسلامية"

من جانبه قال "أردوغان" إن مؤتمر "سوتشي" ومحادثات "أستانة" ليسا بديلان عن مؤتمر "جنيف"، بل متممان له، مشيرا أن الهدف من المحادثات إيجاد حل سياسي للقضية السورية دون "الأسد".

وأضاف "أردوغان"، أن بلاده لن تسمح لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية و"حزب الاتحاد الديمقراطي" الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط "وسنتدخل لمنع الأمر".

وسبق أن قال "ماكرون" إن انتقالا سياسيا "متفاوضا عليه" أصبح ضروريا في سوريا"أكثر من أي وقت مضى".

 وأشار "أردوغان" في وقت سابق، أنه لايستبعد التواصل مع "الأسد"حول "وحدات حماية الشعب" التي تسيطر على أجزاء من شمالي وشمالي شرقي سوريا.




المصدر
عبد الله الدرويش