مجلس عسكري فلسطيني جنوب دمشق



أعلنت التشكيلات الفلسطينية، في بلدات (يلدا، ببيلا، بيت سحم) جنوب دمشق، عن تأسيس المجلس العسكري الفلسطيني (مخيم اليرموك)، وذلك في بيان صدر أمس الخميس، ذكرت فيه أن التشكيل الجديد جاء نتيجة الظروف الحالية المحيطة بالمنطقة، بعد ثلاث سنوات على احتلال المخيم من تنظيم (داعش)، موجهةً التحية للصامدين داخل المخيم المتمسكين بحق عودتهم إلى أرضهم. وفق تعبير البيان.

أضاف البيان أن أبرز أهداف هذا التشكيل الجديد تبدأ “برص الصفوف، لانتزاع المخيم من أيدي القتلة (الدواعش)، والعمل على استعادة الأمن والأمان للمدنيين داخل اليرموك، من خلال تنظيم الحالة العسكرية، ونبذ ومحاربة كل أشكال فوضى السلاح”.

شدد البيان على أن “التشكيل الجديد سيعمل، بتنسيق تام، مع المؤسسات والهيئات المدنية الإغاثية التي تقدم خدماتها لأهالي المخيم، إلى جانب تسهيل نقل كل إمكاناتها إلى اليرموك، بعد تحريره، وستكون تلك المؤسسات تحت حماية المجلس العسكري الفلسطيني”.

ختم البيان بأنّ “هناك عملًا حثيثًا خلال الفترة القادمة، من أجل عودة أهالي مخيم اليرموك المهجرين، في أكثر من منطقة في العاصمة دمشق ومحيطها، إلى بيوتهم”، دون توضيحات عن آليات ذلك.

يذكر أن قوات النظام والميليشيات الموالية لها تحاصر مخيم اليرموك، منذ تموز/ يوليو 2013؛ ما أدى إلى وفاة نحو 200 شخص، نتيجة سوء التغذية ونقص الرعاية الطبية، فيما يسيطر الآن (داعش) على نحو 90 بالمئة من المخيم، بينما تتواجد (هيئة تحرير الشام) في مربع ساحة الريجة، ومحيطها شمال وغرب المخيم.


جيرون


المصدر
جيرون