“نشأة القيم داخل المجتمعات” محاضرة في (منتدى زيتون)



نظّم (منتدى زيتون للحوار) في الغوطة الشرقية، محاضرةً بعنوان (نشأة القيم داخل المجتمعات)، شرحَ خلالها المُحاضر غسان عبد الواحد مفهومَ القيم، وأهميتها في تاريخ الشعوب، ودورها في التطوّر الحضاري، بحضورِ عددٍ من المهتمين والفعاليات المدنية، في الغوطة الشرقية.

بدأَ عبد الواحد محاضرته -الأربعاء الماضي- بتعريف القيم كمصطلحٍ معرفي، وطرحَ في هذا الخصوص العديد من التعريفات النظرية لمفهوم القيم، ومن ثمّ تطرّق إلى الشقّ العملي التطبيقي لمفهوم القيم، موضحًا مصادرها الإنسانية والإسلامية، وأهميتها في حياة البشر، ودورها في بناء الحضارة.

تخلّلَ المحاضرة مداخلات ونقاشات من المشاركين، تركّزت حول ماهية القيم وأهميتها في المجتمع، وخصوصًا في غوطة دمشق، حيث تغيب في الوقت الراهن السلطة والقانون، واستعرض الحضور بعضًا من التجارب، حول القيم الاجتماعية ورسوخها، وتفاوتها بين المجتمعات الغربية والعربية.

شدّد سليم الكرش، أحد المشاركين في المحاضرة، على أهمية بثّ الفكر التنويري القيمي والأخلاقي في الغوطة الشرقية، عبر هذه الفاعليات، وأضاف في هذا الجانب: “إن غياب القيم عن فكر المجتمعات سيؤدي بالضرورة إلى فشلها، وفشل الأعمال التي يخوضها أبناؤها، سواء أكانت تعليمية، أو اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو عسكرية، في حين سيؤثر حضور القيم حتمًا، بشكل إيجابي، في مجمل الأعمال الصادرة عن مختلف المكوّنات الاجتماعية، ومن شتى المعتقدات والمرجعيات”.

اختتم عبد الواحد محاضرته بالتأكيد على “أهمية نشر القيم في المجتمع، والعمل على بناء منظومة أخلاقية قيمية متينة، تجمع أهالي الغوطة وتوحّد رسالتهم”.

(منتدى زيتون للحوار) هو إحدى منصات (مركز حرمون للدراسات المعاصرة) الحوارية، يحاول تسليط الضوء على أبرز الموضوعات، في الساحة السياسية والعسكرية السورية، كما يُعنى بالواقع الاجتماعي والإنساني لأهالي الغوطة، ويحاول إيصال صوتهم.


جيرون


المصدر
جيرون