السعودية.. القبض على أمراء نددوا بأوامر ملكية



ألقت السلطات السعودية، اليوم السبت، القبض على “11 أميرًا” سعوديًا تجمهروا في أحد القصور الملكية في العاصمة الرياض، وذلك للاحتجاج على قرارات حكومية، تتعلق بتقنين النفقات الحكومية، وصرف بدل غلاء معيشة شهري للعاملين بالدولة، وقد رأى العاطلون عن العمل من الأمراء، أن الأمر الملكي بصرف المعونة لم يشملهم.

ذكرت (رويترز)، أن الأمراء المحتجين الذين يتزعمهم أمير، تمت الإشارة إليه بأحرف (س. ع. س بن سعود بن فيصل بن تركي)، احتجوا، على توقف الحكومة عن سداد “فواتير الماء والكهرباء عن الأمراء، وطالبوا بإلغاء الأمر الملكي الخاص بذلك”، كما طالب الأمراء بـ “التعويض المادي المجزي عن حكم القصاص الذي صدر بحق أحد أبناء عمومتهم”.

أبلغت السلطات الأمراء الذين تجمعوا بأن مطالبتهم إلغاء الأمر هو “خطأ” وأمرتهم بالانصراف و”مغادرة القصر”، لكنهم رفضوا الانصياع لذلك، فصدر الأمر الملكي لـ “الحرس الملكي” بإلقاء القبض عليهم، و”إيداعهم سجن الحائر تمهيدًا لمحاكمتهم”. يذكر أن هذا الاحتجاج في السعودية تم وصفه بـ “النادر”.

يشار إلى أن لجنة مكافحة الفساد التي شكلها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أوقفت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، 11 أميرًا من العائلة الحاكمة، بالإضافة إلى 4 وزراء حاليين، وعشرات الوزراء السابقين، منهم الأميران متعب وتركي أبناء الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وكذلك الملياردير الوليد بن طلال. ح.ق


جيرون


المصدر
جيرون