"الهلال الكردي" يحصي 40 إصابة بمرض "اللشمانيا الحشوية" شمالي سوريا



سمارت - الحسكة

أحصى "الهلال الأحمر الكردي" 40 إصابة بمرض "اللشمانيا الحشوية" بمدينة عفرين (82 كم شمال حلب) ومحافظة إدلب شمالي سوريا، وذلك في ظل عدم وجود مركز متخصص لعلاج المرضى.

وقال مدير "الهلال الأحمر الكردي" في الحسكة الطبيب شيروان بري السبت، في تصريح إلى "سمارت، إن هذا الشكل من الإصابة يعد أكثر خطورة من "اللشمانيا الجلدية" ويصعب تشخيصه اعتمادا على الأعراض أو العلامات السريرية  فقط  بل يحتاج إلى تحليل خاص "RTD".

وأكد "بري" أنهم لم يسجلوا أي حالة في محافظة الحسكة حتى الآن، لافتا أن التحليل المخبري والعلاج متوفر في مدينتي القامشلي ورأس العين وبلدات القحطانية وتل تمر والدرباسية ومخيم الهول، منوها لـ"القصور" من ناحية الوقاية في إشارة إلى مرشات المبيدات الحشرية. 

ويعمل "الهلال الأحمر الكردي" في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية ومخيمات في محافظة إدلب، قريبة من مدينة عفرين.

ومرض اللشمانيا تنقله أنثى "ذبابة الرمل"من إنسان إلى آخر أو من حيوان إلى إنسان، حيث يقسم المرض إلى ثلاثة أنواع الأول: "حشوي" قاتل حيث يتركز الطفيلي في الكبد والطحال، وأعراضه الحمى والسعال وفقدان الوزن وانتفاخ الأمعاء، والنوع الثاني "جلدي" يكون على شكل حبة إما جافة (من إنسان لآخر) وإما رطبة (من حيوان لإنسان)، والنوعان منتشران في سوريا، والثالث "لشمانيا مخاطية" غير منتشرة في البلاد.

وسجل "الهلال الأحمر الكردي" يوم 6 تشرين الثاني 2017، حالات إصابة بمرض "اللشمانيا" في مخيمات لنازحين ولاجئين عراقيين، في الحسكة شمالي شرقي البلاد.

 


المصدر
أيهم البربور