سورية.. المجازر ومرتكبوها في 2017



ذكرت (الشبكة السورية لحقوق الإنسان)، أن عدد المجازر المرتكبة في سورية، في عام 2017، بلغ “374 مجزرة، منها 18 مجزرة حصلت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي وحده”.

أوضحت الشبكة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أمس الجمعة، أن “129 مجزرة ارتكبتها قوات الأسد والميليشيات التابعة لها، تلتها قوات التحالف الدولي التي ارتكبت 113 مجزرة، فيما ارتكبت القوات الروسية 83 مجزرة، وتنظيم (داعش) ارتكب 19 مجزرة، و4 مجازر حصلت على يد ميليشيا (قسد)، فيما 26 مجزرة ارتكبتها جهات لم يتم تحديدها”.

أوضح التقرير أن “حصيلة ضحايا تلك المجازر، خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، كانت 183 مدنيًا، حيث تسببت مجازر قوات الأسد والميليشيات التابعة لها بمقتل 65 مدنيًا بينهم 20 طفلًا و4 سيدات، والقوات الروسية قتلت 41 مدنيًا بينهم 16 طفلًا و14 سيدة، وقوات التحالف الدولي تسببت بمقتل 65 مدنيًا بينهم 36 طفلًا و13 سيدة، وجهات أخرى لم يتم تحديدها تسببت بمقتل 12 مدنيًا بينهم 8 سيدات”.

بحسب الشبكة، فإن “حالات القصف (متعمدة، أو عشوائية)، كانت جميعها موجهة ضد المدنيين العزل؛ ما يعني أن قوات الحلف السوري الروسي انتهكت أحكام القانون الدولي”، وجميع المجازر المرتكبة بحق السوريين -وفق الشبكة- ترقى إلى جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، كما طالب التقرير بـ “إدراج كافة الميليشيات الداعمة لنظام الأسد على قائمة الإرهاب، وبتحمل مجلس الأمن الدولي لمسؤولياته بحماية المنيين والسلم الدولي، وإحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية”. ح.ق


جيرون


المصدر
جيرون