"الإدارة الذاتية" تسمح بترخيص 25 بئرا للمياه في بلدة مبروكة بالحسكة



سمارت - الحسكة

منحت "بلدية الشعب" التابعة لـ "الإدارة الذاتية الكردية" في مدينة رأس العين رخصة لحفر 25 بئرا في بلدة مبروكة (نحو 90 كم شمال شرق مدينة الحسكة)، نظراً لعدم توفر المياه في المنطقة بسبب خروج شبكات المياه عن الخدمة.

وأوضح رئيس القسم الفني في بلدية مبروكة المهندس محمد عبد الرحمن لـ "سمارت" أنه يتم منح التراخيص وفق الشروط الفنية التي تتضمن اشتراك ثلاثة منازل على الأقل لحفر بئر واحد لا يزيد عمقه عن 50 مترا، بشرط استخدام المياه للشرب والاستخدامات المنزلية فقط .

وقال أحد أهالي مبروكه ويدعى عبد الغني علي لـ "سمارت" إنهم يعانون من عدم توفر مياه الشرب، ما دفعهم لتقديم طلب بهدف الحصول على رخصة لحفر بئر، مضيفا أن الأهالي يعتمدون على مياه الآبار الجوفية.

وأضاف "علي" أن المياه الجوفية تكون غالبا صالحة للشرب دون الحاجة لتعقيمها، وفق قوله، مشيرا أن الأهالي يعتمدون على هذه المياه منذ فترات طويلة، ولم يلاحظوا انتشار أي أمراض بسببها.

وكانت الإدارة الذاتية أصدرت قرارات عدة منها منع حفر الآابار في المنطقة حفاظا على المياه الجوفية، كما أصدرت قرارات أخرى لحماية المحميات الطبيعيةفي المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وتحكم "الإدارة الذاتية"، التي يقودها "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي" (PYD) مناطق واسعة من شمال وشرق سوريا، تمتد من الحسكة شرقاً وحتى مدينة منبج في حلب، غرباً، إضافةً لمنطقة عفرين في ريف حلب الشمالي.




المصدر
عبيدة النبواني