"محلي حرستا": مقتل 52 مدنيا نتيجة القصف المكثف على المدينة خلال أسبوع



سمارت-ريف دمشق

كشف المجلس المحلي في مدينة حرستا شرق العاصمة دمشق، الاثنين، عن مقتل 52 مدني وجرح أكثر من 150 آخرين وتنفيذ نحو 60 عملية جراحية، نتيجة القصف المكثف لقوات النظام السوري خلال أسبوع واحد.

وقال رئيس المجلس، حسام بيروتي خلال مؤتمر صحفي في الغوطة الشرقية، إن حرستا استهدفت  بأكثر من 250 غارة جوية بصواريخ ارتجاجية يدمر كل منها نصف بناء، بالفترة ما بين 29 كانون الأول الماضي حتى السابع من الشهر الجاري.

وأضاف أن الفترة ذاتها شهدت سقوط نحو 315 صاروخ أرض-أرض وعشرة عنقودية على الأحياء السكنية بالمدينة، إضافة لقصف  بأكثر من 1500 قذيفة مدفعية وهاون.

​وأشار "بيروتي" أن 40 بناء دمر بشكل كامل أو جزئي، في ظل خروج خدمة الكهرباء عن الخدمة بشكل كامل بسبب الأضرار بالشبكة جراء القصف، كما دمرت ثلاث محطات ماء رئيسية وتضررت شبكة الصرف الصحي بـ23 نقطة مختلفة.

​وأردف أيضا أن مدينة حرستا يسكنها نحو 2800 عائلة تعاني من نقص الخدمات وغياب الرعاية الصحية و انتشار أمراض نتيجة الجلوس بأماكن غير صحية، مثل التنفسية والجلدية، موضحا أن المجلس المحلي "يعجز" عن تقديم الخدمات لعدم توقف القصف والقدرة على تنفيذ أعمال الصيانة اللازمة.

​ولفت "بيروتي" أن الرابع من كانون الثاني الحالي كان "يوم تاريخي بالنسبة للمدينة، لعدم توقف القصف خلال 15 ساعة متواصلة، وسجل سقوط أكثر من 700".

​وتحدث في المؤتمر ذاته رئيس مجلس محافظة دمشق ورئيسي المجلس المحلي في كل من المرج وعربين، أوضحوا خلالها الأوضاع الإنسانية للمدنيين وسط الحملة العسكرية الأخيرة على الغوطة الشرقية.

وقتل 23 مدني وجرح آخرون بقصف جوي ومدفعي مكثف لقوات النظام السوري على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، بالتزامن مع حديث ناشطين عن سيطرة فصائل معركة "بأنهم ظلموا" على نقاط جديدة داخل إدارة المركبات بحرستا.

 




المصدر
محمد الحاج