نظام الأسد يتجه إلى تعديل فقرة في قانون الخدمة الاحتياطية تتعلق بـ"المعيل لأسرته"



السورية نت - ياسر العيسى

يتجه نظام بشار الأسد، إلى تعديل إحدى فقرات قراره المتعلقة بالخدمة الاحتياطية في قواته العسكرية، بعد أن دأب على تطبيق حملة في المناطق الخاضعة له لإمداده بالجنود.

ووفق ما جاء في صفحات موالية للنظام ومنها "يوميات قذيفة هاون"، و"دمشق الآن" و"طرطوس اليوم"، فإن رئيس "لجنة الأمن الوطني" في "مجلس الشعب" التابع للنظام، فيصل الخوري، كشف أن اللجنة رفعت مذكرة تتضمن تأجيل المطلوبين للخدمة الاحتياطية، في حال كانوا معيلين ووحيدين لأسرتهم صحياً حتى زوال السبب، موضحاً أن المذكرة تتضمن تعديلاً للمادة رقم 10 من المرسوم رقم 30 الصادر في عام 2007.

وأوضح الخوري، أن المادة المشار إليها نصت على تأجيل المعيل فقط من الخدمة الإلزامية من دون أن تذكر الاحتياطية، منوهاً إلى أن المذكرة التي تم رفعها إلى وزارة الدفاع منذ 20 يوماً، شملت تأجيل الاحتياطيين المعيلين لأسرتهم صحياً في حال كان الشخص هو المعيل الوحيد صحياً لزوجته أو أمه أو أبيه أو أخيه.

وأضاف الخوري، أن هناك أشخاص يرعون والديهم المرضى لوحدهم، وأحياناً يكون مرضهم عضالاً، "بمعنى لا بدَّ من شخص يقوم بواجباتهم".

وتابع: "ليس المقصود بالإعالة المادية لأن المطلوب للاحتياط يتقاضى راتباً، ومن ثم لا حجة لاستبعاد من طلب للخدمة الاحتياطية في هذا الموضوع".

ويواصل نظام الأسد حملة اعتقالات واسعة في المناطق التي لا يزال يسيطر عليها من أجل سحب المزيد من السوريين إلى الخدمة الاحتياطية للقتال معه، في وقت تتزايد فيه حصيلة الخسائر البشرية لقوات النظام، وهو ما يضطره إلى زيادة اعتماده على الميليشيات الأجنبية لا سيما المدعومة من إيران.

اقرأ أيضا: صحيفة بريطانية: قوات سوريا الديمقراطية تروج لفكرة تمكين المرأة لتعزز سيطرتها




المصدر