"حكومة الإنقاذ" تشكل لجنة "الاستجابة الطارئة للمهجرين" بإدلب



سمارت - إدلب

أعلنت "حكومة الإنقاذ" عن تشكيل لجنة "الاستجابة الطارئة للمهجرين" في محافظة إدلب شمالي سوريا، بعد طلب من "إدارة شؤون المهجرين" التابعة للأولى.

وجاء في بيان لـ"حكومة الإنقاذ" اطلعت عليه "سمارت" الثلاثاء، أنها عينت وزير وزير الشؤون الاجتماعية والمهجرين رئيسا للجنة، ووزير الإسكان وإعادة الإعمار عضوا فيها إضافة إلى ضمها ممثلين عن وزارات "التربية، التعليم العالي، الصحة، الأوقاف، الاقتصاد، الإدارة المحلية والخدمات، الزراعة، الداخلية".

وأوضحت "الحكومة" أن مهام اللجنة تأمين الاحتياجات اللازمة للمهجرين، ووضع خطط عمل متناسبة مع حالة الطوارئ، ووضع اللجنة وفي حالة "استنفار دائم حتى إشعار آخر.

وبلغ عدد المهجرين من أرياف إدلب الشرقي والجنوبي وحماة الشمالي والشرقي نحو 25,900 عائلة تضم أكثر من 131,230 مهجر، منهم نحو 80 ألف من النساء و34 ألف من الأطفال، ولا تزال عملية توثيق المهجرين مستمر، حسب "إدارة شؤون المهجرين".

وسبق أنا ذكر مسؤول المكتب الإعلامي لـ"الهلال الأحمر" أحمد الأحمد، إن إجمال العوائل التي وصلت إلى المنطقة حتى الآن نحو 12700 عائلة تتألف من نحو 80 ألف نازح أغلبهم من النساء والأطفال، مشيرا أنهم أنشأوا المخيمين بإشراف "إدارة شؤون المهجرين".

ويأتي النزوح بسبب الاشتباكات الدائرة بالمنطقة منذ أوائل شهر كانون الأول 2017، بين فصائل الجيش السوري الحر و"هيئة تحرير الشام" من جهة وقوات النظام والميليشيات الموالية لها من جهة أخرى، كما تجري مواجهاتبين الأولى وتنظيم "الدولة الإسلامية" في ذات المنطقة بعد تقدم الأخيرة من ريف حماة الشرقي واجتيازها البلدات والقرى الخاضعة لسيطرة قوات النظام.




المصدر
عبد الله الدرويش