مصدر عسكري يرجح توقف هجوم النظام بإدلب بعد السيطرة على مطار أبوالظهور



سمارت - تركيا

رجح مصدر عسكري الثلاثاء، أن تتوقف العمليات العسكرية لقوات النظام السوري في إدلب شمالي سوريا، عند سيطرتها على مطار أبو الضهور العسكري في إدلب، وفق خطة النظام المعلنة واتفاقية "تخفيف التصعيد".

واعتبر المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه في تصريح إلى "سمارت"، إن الفصائل "لم تقم بواجبها الكامل" للدفاع عن القرى والبلدات التي سقطت بيد قوات النظام، وتابع: الفصائل لم تقم بأي عمل هجومي واقتصر دورها بالدفاع.

وأوضح المصدر، أن تقدم قوات النظام في ريفي حماة وإدلب الجنوبي الشرقي سيسهل عملياتها العسكرية، بإعتبارها منطقة محاذية للطريق الدولي حماة-حلب ومنطقة أبو الضهور محاذية لريفي حلب وإدلب.

وأضاف، "إن لو توقف قوات النظام عملياتها ستتلقى ردا غير هذا"، في إشارة لمقاومة أكبر من الفصائل.

وسبق أن اتهم ناشطون محليون الفصائل العسكرية بالانسحاب من القرى والبلدات وتسليمها لقوات النظام بموجب اتفاق "تخفيف التصعيد"، بينما قالت فصائل إنها تنسحب بسبب سياسة "الأرض المحروقة" التي تتبعها قوات النظام.

وسيطرت قوات النظام السوري في وقت سابق اليوم، على قرية اصطبلات بالقرب من بلدة أبو الظهور(42 كم جنوب شرق مدينة إدلب) شمالي سوريا، بعد انسحاب "هيئة تحرير الشام" منها.

كما سيطرت قوات النظام الأحد الماضي على بلدة سنجار الاستراتيجية التي تعد "بوابة التوغل نحو مطار أبو الظهور العسكري(يبعد 17 كم عن البلدة شمالا) هدف قوات النظام الأساسي.

ويشهد ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي حملة عسكرية لقوات النظام مدعومة بطائرات تابعة لروسيا والنظام، مكنتها من السيطرة على عشرات القرى، وأدت لمقتل وجرح عشرات المدنيين وتدمير مراكز حيوية مدنية، إضافة إلى نزوح أكثر من 80 ألف مدني.




المصدر
ميس نور الدين