14 قتيلا مدنيا وعشرات الجرحى بقصف على مدن غوطة دمشق الشرقية



سمارت ــ ريف دمشق

قتل تسعة مدنيين وجرح العشرات كحصيلة أولية الثلاثاء، جراء قصف مدفعي وجوي على مدن وبلدات غوطة العاصمة دمشق الشرقية.

​وقال الدفاع المدني عبر صفحته في "فيسبوك"، إن ثمانية مدنيين قتلوا، بينهم نساء وأطفال، جراء غارة بالصواريخ المظلية استهدفت مدينة حمورية، متوقعا زيادة حصيلة القتلى لخطورة حالات بعض الجرحى، كما أشار ناشطون أن الغارات التي نفذتها طائرات يرجح أنها للنظام أدت لجرح أكثر من 25 مدني.

وأضاف الدفاع المدني أن ثلاثة مدنيين قتلوا نتيجة قصف بأكثر من 17 قذيفة مدفعية على السوق الشعبي والأحياء السكني في مدينة دوما، بينما أوضح ناشطون أن مصدره تجمعات قوات النظام القريبة.

​وذكر الدفاع المدني أيضا أن طائرة حربية شنت غارة بصاروخ مظلي على مدينة سقبا (10 كم شرق دمشق)، ما أسفر عن مقتل طفلين ومدني، وإصابة العشرات بجروح متفاوتة نقلتهم فرقه إلى نقاط طبية قريبة، فيما رجح ناشطون أن تكون الطائرة تابعة لقوات النظام.

وبعد وقت قصير من الغارة تعرضت سقبا لغارتين جويتين ما أسفر عن إصابة ستة مدنيين (ثلاثة أطفال وثلاث نساء)، نقلتهم فرق الدفاع المدني إلى مراكز طبية في المنطقة، بحسب ما أفاد الأخير.​

من جانبهم أضاف ناشطون أن طائرات حربية يرجح أنها روسية شنت غارات على مدينة حرستا (12 كم شرق دمشق)، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى بينهم أطفال، كما لفت الدفاع المدني أن عدد الغارات وصل إلى 17 مع سقوط 30 صاروخ أرض-أرض على المدينة.

وقصفت قوات النظام السوري بقذائف المدفعية الثقيلة أطراف مدينة كفربطنا وبلدة عين ترما من مقراتها المحيطة، واقتصرت الأضرار على المادية.

وأيضا تعرض حي جوبر شرقي العاصمة والذي يسيطر عليه الجيش السوري الحر لقصف مدفعي من مقرات النظام في جبل قاسيون، ما أحدث أضرار في ممتلكات المدنيين.

وقتل 23 مدني وجرح آخرونالاثنين، بقصف جوي ومدفعي مكثف لقوات النظام السوري على مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وتكثف قوات النظام بالآونة الأخيرة قصفها لمدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية، ما أدى لمقتل وجرح مئات المدنيين ودمار بالأبنية، وذلك بالتزامن مع العملية العسكرية للفصائل في مدينة حرستا ومبنى إدارة المركبات، التي أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من عناصر النظام.

     

 

 


المصدر
أمنة رياض, محمد الحاج