الأمم المتحدة: النظام السوري قتل 85 مدنيا بالغوطة الشرقية منذ مطلع العام الجاري



سمارت ــ تركيا 

قالت الأمم المتحدة الأربعاء، إن تصاعد القصف الجوي والهجمات البرية لقوات النظام السوري على غوطة العاصمة السورية دمشق، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 85 مدنيا منذ مطلع العام الجاري.

وأضاف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، إن حصار النظام الشديد للغوطة الشرقية سبب كارثة إنسانية حيث تتعرض المناطق السكنية هناك للقصف الجوي ليلا ونهارا، ما يدفع المدنيين للاختباء في الأقبية، بحسب وكالة "رويترز".

وتكثف قوات النظام بالآونة الأخيرة قصفها لمدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية، ما أدى لمقتل وجرح مئات المدنيين ودمار بالأبنية، وذلك بالتزامن مع العملية العسكرية للفصائل في مدينة حرستا ومبنى إدارة المركبات، التي أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من عناصر النظام.

وتحاصر قوات النظام الغوطة الشرقية منذ العام 2013، مانعة دخول المواد الغذائية ومستلزمات الحياة الأساسية إلا بشكل قليل ومتقطع، فيما اشتد الحصار قبل أشهر ما أسفر عن وفاة العديد من المدنيين معظمهم أطفال بسبب سوء التغذية وقلة المواد الغذائية.

وسبق أن قال سفير المملكة المتحدة في الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت، إنإيصال المساعدات الإنسانية للسوريين يعتبر مسألة "حياة أو موت لهم"، وتجديد قرار مجلس الأمن الدولي "2165"  حول إيصال المساعدات يمنحهم "بصيصا صغيرا من الأمل".




المصدر
أمنة رياض