قتيلان وعشرات الجرحى بالقصف المكثّف على غوطة دمشق الشرقية



سمارت ــ ريف دمشق

قتل مدنيان وأصيب العشرات بينهم أطفال ونساء الخميس، جراء  قصف  جوي ومدفعي مكثّف لقوات النظام السوري على مدن وبلدات الغوطة الشرقية للعاصمة دمشق.

وقال الدفاع المدني على قناته في تطبيق "تيلغرام"، إن طائرة حربية شنت غارة على بلدة مديرا (10 كم شرق دمشق) ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة 15 آخرين بينهم ثلاثة أطفال وست نساء بجروح متفاوتة نقلتهم فرق الدفاع المدني إلى نقاط طبية قريبة، في حين رجح ناشطون أن تكون الطائرة تابعة لقوات النظام.

وأضاف الدفاع المدني أن امرأة قتلت وجرح العديد من المدنيين جراء غارتين للطائرات الحربية بالتزامن مع قصف بأكثر من 15 قذيفة مدفعية على الأحياء السكنية في مدينة عربين (6 كم شرق دمشق)، عملت فرقه على إسعاف الجرحى وانتشال جثة القتيلة، فيما  أشار ناشطون أن القصف المدفعي مصدره قوات النظام المحيطة مرجحين أن تكون الطائرات تابعة للأخيرة أيضا.

كذلك جرح عدد من المدنيين بينهم حالات خطرة نتيجة قصف مدفعي لقوات النظام على مدينة حرستا (10 كم شرق دمشق) من مقراتها المحيطة، حيث عملت فرق الدفاع المدني على نقل المصابين إلى المراكز الطبية بالمنطقة.

وتعرضت مدينة حرستا منذ منتصف الليلة الماضية وحتى الآن، لأكثر من 41 غارة من طائرات حربية يعتقد أنها للنظام، كما استهدفتها قوات النظام من مقراتها المحيطة بأكثر من 40 قذيفة مدفعية ونحو 17 صاروخ "أرض ــ أرض"، بحسب ناشطين والدفاع المدني.

وقصفت قوات النظام بقذائف المدفعية بلدات بيت نايم وحرزما والزريقية في منطقة المرج من مقراتها المحيطة، كما تعرضت بلدة بيت سوا لقصف مماثل بالتزامن مع غارة لطائرات حربية يرجح أنها للنظام بصاروخ مظلي، واقتصرت الأضرار على المادية.

وقتل 26 مدنيا وجرح العشرات أمس الثلاثاء، جراء قصف مدفعي وجوي لقوات النظام على مدن وبلدات الغوطة الشرقية المحاصرة من قبل الأخير.

وتكثف قوات النظام بالآونة الأخيرة قصفها لمدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية، ما أدى لمقتل وجرح مئات المدنيين ودمار بالأبنية، وذلك بالتزامن مع العملية العسكرية للفصائل في مدينة حرستا ومبنى إدارة المركبات، والتي أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من عناصر النظام.

وتحاصر قوات النظام الغوطة الشرقية منذ العام 2013، مانعة دخول المواد الغذائية ومستلزمات الحياة الأساسية إلا بشكل قليل ومتقطع، فيما اشتد الحصار قبل أشهر ما أسفر عن وفاة العديد من المدنيين معظمهم أطفال بسبب سوء التغذية وقلة المواد الغذائية.  


المصدر
أمنة رياض