"وفد الأستانة": من حقنا الرد على خروقات النظام لاتفاق "تخفيف التصعيد"



سمارت - تركيا

قال "وفد الفصائل العسكرية إلى الأستانة" الأربعاء، إن من حقهم الرد على خروقات النظام السوري بما يضمنه اتفاق "تخفيف التصعيد".

وأدان الوفد في بيان اطلعت عليه "سمارت" العمليات العسكرية للنظام في المناطق المحددة ضمن اتفاق "تخفيف التصعيد"، معتبرا أنه انتهاك لكل المحاولات الدولية للتهدئة في سوريا ووصول لوقف إطلاق نار شامل وإنتقال سياسي بعيد عن النظام.

وأضاف البيان أنه يدين "المعارك المفتعلة" التي قامت بها "هيئة تحرير الشام" ومن "يدور في فلكها" أعطت فرصة للنظام وروسيا وإيران "لنقض" اتفاق "تخفيف التصعيد".

وسبق أن أكد عضوانفي "وفد الفصائل العسكرية إلى الأستانة" في وقت سابق اليوم، أن تقدم قوات النظام السوري شرقي إدلب شمالي سوريا، يعد خرقا لاتفاق "تخفيف التصعيد" لا ضمن الاتفاق، ردا على تحليلات لسياسيين وعسكريين وناشطين أن المعارك تنفيذ للاتفاق.

وأكد "وفد الأستانة" في بيانه أن اتفاق "تخفيف التصعيد"يسمح بانتشار الجيش التركي في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام ونشر نقاط مراقبة روسية خارجها إضافة إلى إنشاء إدارة مدنية وقوة شرطية من "قوى المعارضة" في المناطق القريبة من الأخيرة لمنع أي خرق أو احتكاك بين قوات الجانبين.

ووصلت قوات النظام إلى مشارف مطار أبو الظهور العسكري وتبعد عنه نحو كيلو متر واحد، كما سيطرت على عشرات القرى في محافظة إدلب.




المصدر
محمد علاء