رايتس ووتش: مجلس الأمن عجز عن معاقبة النظام السوري على استخدامه الكيماوي



اتهمت منظمة (هيومن رايتس ووتش)، في تقريرٍ صدر عنها أمس الأربعاء، مجلسَ الأمن بـ “العجز عن تحقيق أي تقدم يذكر، في تحديد المسؤول عن استخدام الكيماوي في سورية، ومحاسبته أمام المحكمة الدولية”. بحسب الموقع الإلكتروني للمنظمة الدولية.

أشارت المنظمة إلى أنّ “روسيا استخدمت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن 11 مرة، لحماية حلفائها في دمشق من الإدانة، أو العقوبات أو الإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية”.

وكانت روسيا قد استخدمت (الفيتو) ضد تمديد عمل لجنة التحقيق الدولية في الكيماوي بسورية؛ ما أدى إلى انتهاء عملها، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بعد فشل المساعي لتمديد عملها.

وكانت اللجنة المشتركة خلصت، في تقريرها الأخير، إلى مسؤولية النظام السوري عن استخدام غاز السارين، خلال هجوم على بلدة خان شيخون، في نيسان/ أبريل الماضي، والذي أودى بحياة 87 شخصًا، وإصابة 400 آخرين، كما حمّلته مسؤولية هجمات كيماوية أخرى.

تعتبر موسكو أنها مارست دورًا “إيجابيًا” في حث النظام السوري على عدم استخدام الكيماوي، عبر الضغط عليه لتسليم مخزونه الكيماوي للأمم المتحدة، وذلك عقب اتهامه باستخدام غازات محرمة دوليًا، في قصفه الغوطة الشرقية عام 2013.

وطالبت (هيومن رايتس ووتش) الحكومةَ الروسية بتغيير مسارها، ودعم مجلس الأمن الدولي، في مساءلة المسؤولين عن الهجمات الكيميائية.


جيرون


المصدر
جيرون