قوات النظام تسيطر على 19 قرية جنوب حلب بعد انسحاب "تحرير الشام"



سمارت - حلب

سيطرت قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها على 19 قرية في منطقة جبل الحص جنوب مدينة حلب شمالي سوريا، بعد انسحاب "هيئة تحرير الشام" من المنطقة.

وقال ناشطون محليون لـ"سمارت" الجمعة، إن قوات النظام سيطرت على 19 قرية في المنطقة منها قرى تل عنبر وأبو جلوس وأبو عبدة بعد اشتباكات مع "تحرير الشام"، مرجحين ارتفاع عدد القرى التي سيطر عليها النظام بعد انسحاب عناصر "الهيئة" من أكثر من 250 قرية جنوب حلب.

وأوضح الناشطون أن انسحاب عناصر "تحرير الشام" من المنطقة كان خوفا من حصارهم من قبل قوات النظام جنوب مدينة حلب والمتقدمة شرق مدينة إدلب، نتيجة سيطرة الأخيرة على مطار "أبو الظهور" العسكري، قبل استعادته من قبل فصائل الجيش السوري الحر في غرفة عمليات "رد الطغيان".

ولفت الناشطون أن "تحرير الشام" أكدت على خلو المنطقة من المدنيين، ومنعت دخولها حتى الانتهاء من تمشيطها وتحديد القرى التي تمركزة بها قوات النظام والميليشيات التابعة لها.

بدورها قالت وسائل إعلام تابعة لـ"تحرير الشام" إن عناصر الأخيرة تواجه عناصر قوات النظام بمنطقة جبل الحص، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وعادت"تحرير الشام" الخميس، إلى بعض قرى منطقتي جبل الحص وتل الضمان جنوب مدينة حلب بعد انسحابها منها.

في سياق متصل نزح قرابة 150 ألف شخصمن قرى جنوب مدينة حلب خلال الشهرين الماضيين بسبب الحملة العسكرية، والتي أدت لدمار ستين بالمئة من المنطقة، وخروج  النقطة الطبية الوحيدةفي ناحية تل الضمان عن الخدمة بشكل كامل إضافة إلى دمار مدارس وبنى تحتية، وسقوط قتلى وجرحىمن المدنيين.




المصدر
عبد الله الدرويش