"هيئة التفاوض": ليس هناك أجندة لـ"مؤتمر سوتشي"



سمارت - تركيا

قالت هيئة التفاوض العليا المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" الجمعة، إنه لا أجندة رسمية لـ "مؤتمر الحوار الوطني السوري" في مدينة سوتشي الروسية حتى الآن، ولم يتلقوا دعوات.

وأوضح ناطق باسم "الهيئة التفاوض" يحيى العريضي بتصريح إلى "سمارت" أن  الأجندة للمؤتمر غير واضحة، كما أن المجتمع الدولي "غير متيقن" إلى أي مدى يصب بمصلحة سوريا.

وكانت وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت يوم 22 كانون الأول 2017، تحديد موعد انعقاد "مؤتمر سوتشي" يومي 29 و30 كانون الثاني الجاري.

ولفت العريضي أن روسيا تحاول تحقيق منجزاتها السياسية بأدوات عسكرية وهذا "لايجدي إطلاقا"، إذ يؤثر على المد الشعبي، مشيرا أن الارادة الشعبية رافضة للسياسة الروسية و"هيئة التفاوض" "لن تكون خارج هذه الإرادة".

وتوافقت روسيا وتركيا وإيران، في القمة التي جمعتهم بمدينة سوتشي الروسية 22 الشهر الفائت، على تكليف وزراء الخارجية والدفاع لديهم بتحديد أطر مؤتمر "الحوار الوطني"، فيما أعلنت جميع تشكيلاتهيئة التفاوض المنبثقة عن "الرياض 2" رفضها المشاركة باستثناء "منصة موسكو".

وأضاف "العريضي" أن روسيا لم تحصل على "الشرعية الدولية" للمؤتمر، مشيرا أن الهيئة الدولية لن تقبل بأن يكون "مؤتمر سوتشي" بديل عنها بالعملية السياسية السورية.

وسبق أن قال رئيس مجلس الأمن الدولي، سيباستيانو كاردي، يوم 25 تشرين الثاني 2017، إن البيان الختامي لـ"مؤتمر سوتشي" التي جمعت روسيا وتركيا وإيران، "سينشر كوثيقة رسمية للمجلس".

 


المصدر
محمد علاء