النظام يسيطر على تل الضمان جنوب حلب وسط اتهامات لـ"تحرير الشام" بتسليمها



سمارت - حلب

سيطرت قوات النظام السوري السبت، على بلدة تل الضمان (نحو 45 كم جنوب مدينة حلب) إضافة لنحو من عشرين قرية أخرى خلال المعارك مع "هيئة تحرير الشام" ، وسط اتهامات للهيئة بالانسحاب لصالح النظام.

وأعلنت وسائل إعلام تابعة للنظام سيطرة قواته على بلدة تل الضمان جنوب حلب، كما أكد ناشطون انسحاب "هيئة تحرير الشام" من البلدة، إضافة لانسحابها من قرى أخرى في المنطقة، وسط استمرار تقدم النظام.

وأفاد ناشطون محليون أن قوات النظام سيطرت حتى الآن على 36 قرية وبلدة في منطقة جبل الحص جنوب حلب، منذ يوم أمس، بعد انسحاب "تحرير الشام" من هذه المناطق.

وأصدر ناشطون من ريف حلب الجنوبي، بيانا اتهموا فيه "تحرير الشام" بالانسحاب من قرى وبلدات جبل الحص، وتفريغ نقاط المواجهات من المقاتلين والأسلحة الثقيلة، إضافة لعدم تقديم المؤازرة للعناصر المتواجدين في المنطقة من أبناء هذه القرى، علما أنهم ينتمون أيضا لـ "تحرير الشام".

وقال الناشطون في بيانهم إن انسحاب "الهيئة" سهل تقدم قوات النظام في المنطقة، مضيفين أن وسائل إعلام تابعة لـ "تحرير الشام" أعلنت بعد ذلك سيطرتها على جبل الحص بالكامل يوم الجمعة، ما دفع بعض المقاتلين للعودة إلى المنطقة، حيث تمكنت قوات النظام من أسر اثنين منهم وأعدمتهما ميدانيا، وفق البيان.

وسيطرت قوات النظام  والميليشيات المساندة لهاالجمعة، على 19 قرية في منطقة جبل الحص جنوب مدينة حلب شمالي سوريا، بعد انسحاب "هيئة تحرير الشام" من المنطقة، خوفا من تعرضها للحصار.

ويتزامن استمرار تراجع "هيئة تحرير الشام" في ريف حلب الجنوبي، مع تقدم واسع لفصائل الجيش السوري الحروكتائب إسلامية في ريف إدلب الجنوبيخلال معارك مع قوات النظام، بعد إعلان معركتين بمشاركة معظم الفصائلدون انضمام "تحرير الشام" لأي منهما، حيث تقاتل هناك بشكل منفرد.

وكان قرابة 150 ألف شخصنزحوا من قرى ريف حلب الجنوبي خلال الشهرين الماضيين بسبب الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام، والتي أدت لتدمير نحو 60 بالمئة من المنطقة، وخروج  النقطة الطبية الوحيدةفي ناحية تل الضمان عن الخدمة بشكل كامل إضافة إلى دمار مدارس وبنى تحتية، وسقوط قتلى وجرحىمن المدنيين.




المصدر
عبيدة النبواني