ضحايا مدنيون بقصف جوي ومدفعي للنظام وروسيا على ريف إدلب



سمارت - إدلب

أصيب عدد من المدنيين السبت، بغارات لطائرات حربية تابعة لروسيا والنظام اليوم على مناطق في ريف إدلب، تزامنا مع قصف مدفعي وصاروخي لقوات النظام السوري على قرى وبلدات في المحافظة.

وقال الدفاع المدني في محافظة إدلب إن طائرات حربية قصفت قرية المزرعة قرب مدينة أريحا جنوب إدلب بالقنابل العنقودية، ما أدى لجرح خمسة مدنيين، حيث عملت فرق الدفاع المدني على إسعاف الجرحى وتحديد مواقع القنابل لتقوم بإتلافها، فيما أشار ناشطون أن الطائرات يرجح أنها تابعة لقوات النظام.

وقال ناشطون محليون إن مدنيا أصيب بغارات صاروخية لطائرات حربية يرجح أنها روسية على بلدة معصران جنوب إدلب، كما استهدفت غارات مماثلة محيط قرية الشيخ إدريس في الريف الشرقي، دون التسبب بوقوع إصابات.

وأضاف الناشطون أن طائرات حربية يرجح أنها للنظام، قصفت بالقنابل الفراغية الأحياء السكنية في مدينة خان شيخون جنوب إدلب ثلاث مرات، ما خلف أضرارا مادية في الممتلكات، دون التسبب بوقوع إصابات.

في الأثناء ألقت مروحيات النظام براميل متفجرة على قرية تحتايا التابعة لمدينة معرة النعمان، بينما قصفت قوات النظام بالصواريخ مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الغربي وقرية كفر عويد في الريف الجنوبي، من مقراتها في معسكر جورين بريف حماه.

وقتلت ثلاث نساء في وقت سابق اليومبقصف جوي يرجح أنه روسي على قريتي سرجة وكفر بطيخ في إدلب، ما أسفر أيضا عن جرح عدد من المدنيين، وتدمير مركز للدفاع المدني، كما سبق  أن قتل 11 مدنيا وجرح أخرونليل الجمعة – السبت، بقصف جوي على قريتي خان السبل ومعصران.

وتشهد محافظة إدلب  معارك كر وفر بين قوات النظاممن جهة وفصائل الجيش السوري الحر وكتائب إسلاميةمن جهة أخرى، وخلفت عشرات  القتلى والجرحىمن المدنيين، وتدمير عددا من  المراكز الحيوية المدنية، إضافة إلى نزوح   أكثر من 80  ألفمدني.




المصدر
عبيدة النبواني