التحالف الدولي يبدأ تشكيل قوة من "قسد" لنشرها على طول الحدود السورية



سمارت - تركيا

أعلن "التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية" في بيان له الأحد، أنه يعمل على تشكيل قوة أمنية تتألف من 30 ألف مقاتل لنشرها على الحدود السورية، فيما قالت تركيا إنها تحتفظ بحق التدخل ضد المنظمات الإرهابية في أي وقت تحدده.

وقال "التحالف الدولي" إنه يعمل بالتعاون مع الفصائل الحليفة له في سوريا على تشكيل قوة أمنية جديدة لنشرها على الحدود مع تركيا والعراق وشرق نهر الفرات، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر في التحالف قوله إن هذه القوة ستكون تحت قيادة "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد)، بمساعدة من التحالف.

وأوضح التحالف أنه يدرب في الوقت الحالي نحو 230 مقاتلا في المرحلة الأولى، لافتا أن الهدف النهائي يتضمن تشكيل قوة تتألف من 30 ألف مقاتل، لنشرهم على طول الشريط الحدودي مع تركيا والعراق في مناطق سيطرة "قسد"

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم قالن في بيان له اليوم، إن  تركيا تحتفظ بحق التدخل ضد "المنظمات الإرهابية" في الوقت والمكان والشكل الذي تحدده، وذلك تعليقا على بيان التحالف، مضيفا أنه لا يمكن القبول بهذا الوضع على الإطلاق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا في وقت سابق اليوم، جميع القوى الفاعلة في سوريا إلى تجنب الوقوف في صف الإرهابيين، خلال العملية المرتقبة على مدينة عفرين شمال حلب، وذلك في إشارة إلى "حزب الاتحاد الديموقراطي" (PYD)، وذلك عقب تصريح سابق له أمس، قال فيه إن بلاده ستدمر معاقل "PYD" في عفرين، في حال عدم استسلامه.

وصرح قيادي بارز في الجيش السوري الحر لـ "سمارت" اليوم، إنه يرجح أن تقود تركيا المعركةالتي تعتزم إطلاقها في عفرين خلال الأيام القادمة بمفردها، مؤكدا عدم تنسيقها مع فصائل الجيش الحر حول ذلك، حيث قصف الجيش التركي في وقت سابق اليوممواقع لـ "قسد" في المدينة، بأكثر من 40 قذيفة مدفعية.

وسبق أن نشرت تركيا نقاط مراقبة في قلعة جبل سمعان بحلب وقرية صلوة بإدلب، كما تدخل أرتال عسكرية بشكل مستمر إلى المحافظتين، كما جدد الرئيس التركي مطلع الشهر الجاري عزم بلاده استكمال عملية "درع الفرات"للسيطرة على منطقتي منبج وعفرين في ريف حلب.




المصدر
عبيدة النبواني