الدفاع المدني يدعو المنظمات الحقوقية والإنسانية لـ"إنقاذ" غوطة دمشق الشرقية



سمارت-ريف دمشق

​دعا الدفاع المدني في بيان أصدره الأحد، المنظمات الإنسانية والحقوقية المحلية والدولية إلى التدخل لـ"إنقاذ" المدنيين المحاصرين في الغوطة الشرقية للعاصمة دمشق، في ظل الحملة العسكرية لقوات النظام السوري مؤخرا.

​وقال الدفاع المدني في بيانه إن على المنظمات "الضغط على الأطراف الفاعلة لوقف الهجمات العسكرية على المدنيين وإدخال المساعدات اللازمة والقيام بالإخلاء الطبي، كما أن تقوم المنظمات الحقوقية على ذلك في المحافل الدولية".

​وأوضح الدفاع المدني أن فرقه وثقت السبت الفائت إطلاق ثلاث صواريخ أرض-أرض تابعة لقوات النظام محملة بغازات سامة، استهدفت منطقة بين مدينتي دوما وحرستا، ما أدى لاستنشاق الغاز من خمسة نساء وطفل في الأحياء السكنية بدوما.​

​وأردف الدفاع المدني أن 48 نقطة في غوطة دمشق الشرقية، استهدفت بالقنابل العنقودية من النظام، بينها "صواريخ بمظلة على شكل حاوية تحتوي 12 قنبلة عنقودية".

​وأشار الدفاع المدني أن قصف قوات النظام أدى لمقتل 177 مدني وجرح811 آخرين، بينهم عشرات النساء والأطفال، نتيجة استهداف مدن وبلدات الغوطة الشرقية بـ695 غارة جوية و645 صاروخ أرض-أرض وأكثر من 3000 قذيفة مدفعية.

وتكثف قوات النظام بالآونة الأخيرة قصفها لمدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية المحاصرة، ما أدى لمقتل وجرح مئات المدنيين ودمار بالأبنية، وذلك بالتزامن مع العملية العسكرية للفصائل في مدينة حرستا ومبنى إدارة المركبات، والتي أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من عناصر النظام.

 




المصدر
محمد الحاج