ستساعد على تدميره وملاحقة قادته.. سجلات مهمة عثر عليها في الرقة تتعلق ببنية "تنظيم الدولة"



السورية نت - رغداء زيدان

كشف الجنرال الأمريكي "جيمس جاريد" عثور قواته بالرقة على ما وصفه بـ"السجلات الهائلة" التي تخص تنظيم "الدولة الإسلامية" وتكشف معلومات دقيقة عن كل فرد فيه.

وفي مقابلة مع "يو أس إي توداي" نشرت أمس، أوضح الجنرال الأمريكي من بغداد العثور على مئات الملفات والوثائق الإلكترونية والتسجيلات الصوتية المتعلقة بـ"تنظيم الدولة"، كان التنظيم قد تركها وراءه بعد فراره من الرقة.

ويبدو أن ما خلفه "تنظيم الدولة" أشبه بالكنز الثمين، إذ شمل تسجيلات تتضمن معلومات وتفاصيل دقيقة عن كل عنصر من عناصر التنظيم.

إلى ذلك، أوضحت تلك الوثائق والتسجيلات الشخصية أن الهدف الأبعد حالياً للتنظيم هو البقاء والاستمرار في ظل الضربات التي تلقاها، والتي جعلته يخسر مجمل الأراضي التي كانت تحت سيطرته سـنة 2014 سواء في العراق أو سوريا.

ولعل الأهم أن هذه المعلومات ستهيئ لقوات التحالف والقوات العراقية على السواء فهم بنية تلك التنظيمات أكثر فأكثر، فبعد أن كان "تنظيم الدولة" أشبه بالجيش المنظم الذي سيطر على مساحات شاسعة، تحول الآن إلى مـجموعات نائمة، ولكن الملفات التي عثر عليها على أجهزة حواسيب بمقرات قيادة التنظيم، والتي تقدر كميتها بالمئات من "التيرا بايتس"، تحتوي على معلومات تتعلق بالبنية الأساسية للتنظيم وقوانينه في تنظيم التعامل مع الإرهابيين الأجانب، ما قد يساعد أكثر على فهمه وبالتالي محاربته وتتبعه.

وركز الجنرال الأمريكي أن تلك الملفات الصوتية والإلكترونية سيتم من خلالها التعرف على كل البيانات الشخصية المتعلقة بعناصر التنظيم في كل أرجاء العـالم، مما سيسهل من عملية ملاحقة الذئاب المنفردة من أنصار التنظيم، ومنع الهجمات الإرهابية قبل حدوثها، مشيراً إلى أنه حتى الآن من خلال مراجعة الملفات تمكنت القوات الأمريكية من اكتشاف ثمن ما كان يحصل عليه التنظيم من أموال من النفط والبنوك المنهوبة بسوريا والعراق.

كذلك ركز الجنرال أن هذه التسجيلات ستكون ذات فائدة في تتبع قائد التنظيم أبوبكر البغدادي، للتعرف على مكان اختبائه والقبض عليه.

اقرأ أيضا: القوات التركية تقصف مواقع لـ"ب ي د" في عفرين




المصدر