قيادي في "الحر": تركيا ستقود معركة عفرين في حلب "بمفردها"



سمارت ــ تركيا 

قال قيادي بارز في الجيش السوري الحر الأحد، إنه يعتقد أن تقود تركيا المعركة ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية في منطقة عفرين (42 كم شمال مدينة حلب)  شمالي سوريا "بمفردها".

وأضاف القيادي لـ"سمارت" والذي فضل عدم الكشف عن اسمه، "أعتقد أن تركيا تريد خوض المعركة بمفردها على الأقل في الوقت الحالي"، مؤكدا عدم تنسيق تركيا مع فصائل الجيش الحر بما يخص المعركة إلى الآن.

وأشار القيادي أن مقاتلي "الجيش الوطني"التابع لوزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة شمال حلب جاهزون لأي طارئ في المنطقة، في حين توقع أن تنطلق المعركة خلال الأيام القليلة القادمة.

ولفت أن الجيش التركي بدأ بالتمهيد على مواقع "الوحدات" الكردية منذ أمس، حيث "قصف بعض المواقع في عفرين بالمدفعية الثقيلة، فيما قصف بوقت سابق اليوم مواقع أخرى منها مستودعات ذخيرة بالطيران الحربي".

وأردف القيادي: "نحن نعلم أن تركيا تجهز للمعركة منذ فترة طويلة والتي تحتاج لتوافقات دولية وعمل كثير، الأسباب التي أدت لتأخرها".

وقال مصدر مطلع لـ"سمارت" إن تركيا تجهز لعمل عسكري في مدينة عفرين خلال الأيام القادمة، لافتا أن تركيا أرسلت تعزيزات عسكرية إلى الحدود مع عفرين، وتجهيزات عسكرية لقواعدها في الداخل السوري، تضمنت "دبابات، ناقلات جند، عربات مدرعة، رشاشات متوسطة وثقيلة".

وسبق أن جددالرئيس التركي رجب طيب أردوغان 9 كانون الثاني الجاري، التأكيد على عزم بلاده استكمال عملية "درع الفرات" للسيطرة على منطقتي منبج وعفرين الخاضعتين لسيطرة "الوحدات" الكردية.

وهددت تركيا مرات عدة بشن هجوم على منطقة عفرين، وقال وزير الدفاع التركي  إن تلك  العملية ضد "الوحدات" الكردية ربما "تكون قريبة"، وكان الرئيس التركي قال في تصريحات سابقة إن "على بلاده تطهيرمدينة عفرين منها، غير مستبعد التواصلمع رئيس النظام السوري بشار الأسد حولها.

     


المصدر
أمنة رياض