مصادر محلية: النظام يسمح بعودة المدنيين إلى دير الزور لتجنيدهم في صفوفه



سمارت - تركيا

كشفت مصادر محلية في محافظة دير الزور شرقي سوريا، الأحد، أن قوات النظام السوري سمحت للمدنيين بالعودة إلى قراهم بهدف تجنيدهم في صفوفه العسكرية وليظهر دوليا بصورة أنه حارب الإرهاب وأعاد الإستقرار للمنطقة.

وقال مصدر محلي لـ"سمارت"، إن قوات النظام لم تقم بإزالة الركام ونزع الألغام، مضيفا أن عودة المدنيين لا تصب في مصلحته وذلك لعدم توفر الخدمات الأساسية وعدم قدرته على تحمل الأعباء الإقتصادية لتوفير تلك الخدمات.

وأضاف المصدر أن النظام يسيطر على مدن دير الزور والبوكمال والميادين والقرى المنتشرة بينها جنوب نهر الفرات، وبلدتي خشام وحطلة وقريتي مراط والحسينية الواقعة شرق نهر الفرات والتي عبرها بهدف السيطرة على "حقل العمر" لكنه فشل بذلك، ولتحكم قوات سوريا الديمقراطية سيطرتها على الحقل.

بدوره رجح ناشط محلي أن يفتتح النظام معبرا مقابل المناطق التي تقابل مركز المدينة وهي (الحسينية وحويجة كاطع وحي الجورة)، وأن العودة ستكون للموظفين المنتشرين في مختلف المحافظات خوفا من قطع النظام لرواتبهم.

وسيطرت قوات النظام السوري والميليشيات الموالية لها قبل نحو شهرين، على كامل مدينة دير الزور شرقي سوريا، باستيلائها على حويجة كاطع  (3كم شمالي المدينة)، بعد استسلام عناصر تنظيم "الدولة" المحاصرين فيها.

وكانت قوات النظام السوري والميليشيات المواليةلها سيطرت، يوم 21 تشرين الثاني 2017، على مدينة البوكمال (124كم شرق مدينة ديرالزور)، بعد انسحاب تنظيم "الدولة الإسلامية" منها.

 


المصدر
ميس نور الدين