تقدم للنظام جنوب حلب و3 كم تفصله عن مطار أبو الظهور بإدلب



سمارت ــ تركيا

سيطرت قوات النظام السوري على قرى جديدة جنوب مدينة حلب شمالي سوريا، لتصبح على بعد ثلاثة كيلو متر عن مطار أبو الظهور العسكري شرق محافظة إدلب.

وقال ناشطون إن قوات النظام سيطرت على قريتي الحيانية والحلوية وتلال محيطة بقرية ماسح جنوب حلب، بعد انسحاب "الفصائل" و"هيئة تحرير الشام" من المنطقة لصالح قوات النظام.

وتداول ناشطون مقطعا مصورا لأسر قوات النظام عناصرا من "حركة أحرار الشام الإسلامية"، واللذين تحدثا خلال المقطع عن إخلاء "تحرير الشام" للمناطق دون إبلاغهم.

وكان ناشطون قالوا إن قوات النظام سيطرت على كامل منطقة جبل الحص والتي تضم نحو 250 قرية بعد انسحاب "الفصائل" و"تحرير الشام" منها خشية حصارهم وذلك بعد إرسال الأخيرة أمرا لهم بالانسحاب.

وسيطرت قوات النظام السبت الفائت، على بلدة تل الضمان (نحو 45 كم جنوب مدينة حلب) إضافة لأكثر من عشرين قرية أخرى خلال المعارك مع "تحرير الشام" ، وسط اتهامات للأخيرة بالانسحاب لصالح النظام.

ويتزامن استمرار تراجع "تحرير الشام" في ريف حلب الجنوبي، مع تقدم واسع لفصائل الجيش السوريالحروكتائب إسلامية في ريف إدلب الجنوبي خلال معارك مع قوات النظام، بعد إعلان معركتين بمشاركة معظم الفصائل دون انضمام "تحرير الشام" لأي منهما، حيث تقاتل هناك بشكل منفرد.

وكان قرابة 150 ألف شخصنزحوا من قرى ريف حلب الجنوبي خلال الشهرين الماضيين بسبب الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام، والتي أدت لتدمير نحو 60 بالمئة من المنطقة، وخروج  النقطة الطبية الوحيدةفي ناحية تل الضمان عن الخدمة بشكل كامل إضافة إلى دمار مدارس وبنى تحتية، وسقوط قتلى وجرحىمن المدنيين.

     


المصدر
أمنة رياض