نظام الأسد يفشل في تحميل السعودية مسؤولية منع السوريين من أداء مناسك الحج



السورية نت - شادي السيد

نجح وفد دولة الكويت المشارك بأعمال المؤتمر الـ13 لرؤساء برلمانات دول منظمة التعاون الإسلامي في طهران أمس، في وقف إدراج بند في شأن ادعاءات  ساقها وفد "مجلس الشعب" التابع لنظام بشار الأسد، بمنع المملكة العربية السعودية الحجاج السوريين من أداء مناسك الحج.

وتمكن الوفد الكويتي برئاسة النائب الدكتور عودة الرويعي من إحباط محاولة ممثل وفد النظام إضافة بند في مشروع القرار الخاص بالحريات والمعتقدات الإسلامية يهدف إلى تحميل السعودية  تعمدها منع السوريين من أداء مناسك الحج والعمرة.

جاء ذلك خلال مشاركة وفد الشعبة البرلمانية بالاجتماع السادس للجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية ضمن أعمال الدورة الـ13 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي التي يستضيفها مجلس الشورى الإسلامي الإيراني في العاصمة طهران خلال الفترة من الـ13 حتى الـ17 من الشهر الجاري.

وقال الرويعي خلال الاجتماع: "إن غياب الوفد السعودي عن حضور المؤتمر لا يعني أن تتغاضى الكويت أو غيرها من الأشقاء عن الرد على هذه المحاولات والتصدي لها". وأكد أن "كل محاولة من أي طرف تهدف إلى التشويه أو التشكيك أو التقليل من دور السعودية في خدمة حجاج وضيوف الرحمن أمر لن نقبل به، ولا أحد ينازع المملكة في حقها المطلق في تنظيم ورعاية مناسك الحج والعمرة".

ودأب نظام الأسد منذ سنوات على اتهام السعودية بـ"تسييس فريضة الحج"، ويعود السبب في ذلك إلى أن الحجاج السوريين يحجون عن طريقة "لجنة الحج العليا السورية" التابعة للمعارضة السورية، وذلك بعدما سحبت السعودية هذا الملف من يد نظام الأسد ومنحته للمعارضة.

اقرأ أيضا: "حرس الحدود" أغضب أنقرة وموسكو ودفع الأسد لاتهامهم بـ"الخيانة"..مسؤول أمريكي يوضح خريطة انتشار قواته بسوريا




المصدر