مسؤولة "كردية": قوات الحدود التي سيشكلها التحالف ستحمي عفرين



سمارت - الحسكة 

قالت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ"فدرالية شمال سوريا" فوزة يوسف الثلاثاء، إن القوات الأمنية الحدودية التي أعلن "التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية" عن نيته تشكيلها ستعنى بحماية مدينة عفرين شمالي حلب شمالي سوريا أيضا.

وكان "التحالف" أعلن  في بيان له الأحد، أنه يعمل على تشكيل قوة أمنية تتألف من 30 ألف مقاتل لنشرها على الحدود السورية مع العراق وتركيا بقيادة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وأضافت "يوسف" في تصريح إلى "سمارت" أن هذه القوات لن تحمي شرقي نهر الفرات (شرقي البلاد) فقط بل ستحمي منطقة عفرين وما أسمتها مناطق الشهباء، في إشارة إلى مدينة تل رفعت والبلدات والقرى المحيطة بها شمالي حلب والتي تسيطر عليها "قسد"، مؤكدة أن العناصر المشاركين في هذه القوات من الأخيرة فقط.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه تركيا عن اقتراب موعد إطلاقها معركةضد "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تقود "قسد" في منطقتي عفرين ومنبج شمالي وشرقي حلب.

وتابعت "يوسف": "هذه القوات كانت موجودة بالأصل ولكن كل ما هنالك أنه سيتم تدريبها وإعدادها بشكل أفضل، أي أنها ليست خطوة جديدة".

وتصنف تركيا "وحدات حماية الشعب" الكردية على قائمة المنظمات الإرهابية لديها، لارتباطها بـ"حزب العمال الكردستاني" الذي يحاربها على أرضها.

وتسيطر "قسد" على شريط حدودي طويل مع تركيا شمالي وشرقي سوريا، كما سيطرت مؤخرا على الأراضي شرق نهر الفرات وصولا إلى الحدود العراقية حيث اتفقت مع العراق على تشكيل مركز تنسيق مشترك لحماية أمن الحدود  من تنظيم "الدولة".




المصدر
أمنة رياض