تنظيم "الدولة" يدخل الحدود الإدارية لحلب بعد انسحاب "تحرير الشام" من قرى بالمحافظة



سمارت - حلب

دخل تنظيم "الدولة الإسلامية" الحدود الإدارية لمحافظة حلب شمالي سوريا، بعد انسحاب "هيئة تحرير الشام" من قرى جنوبي المحافظة، حيث جاء ذلك تزامنعمع سيطرته أيضا على قرى جديدة شرق مدينة إدلب.

وقال ناشطون محليون لـ"سمارت" الثلاثاء، إن عناصر التنظيم تقدموا أمس إلى منطقة الخرايج جنوب مدينة حلب والتي تضم عدد من القرى منها الخوارج ورسم الجحش، بعد انسحاب عناصر "تحرير" الشام" خوفا من وقعوهم بحصار من قبل التنظيم وقوات النظام السوري.

ولفت الناشطون أن تنظيم "الدولة" دخل إلى المنطقة تزامنا مع تقدم قوات النظام والميليشيات الموالية لها هناك، فيما قال ناشطون آخرون إن التنظيم أسر عنصرين لقوات النظام وعنصر لـ"تحرير الشام" أثناء تقدمه.

وسبق أن تقدمتقوات النظام إلى عشرات القرى جنوب مدينة حلببعد انسحاب "تحرير الشام" منها، لتصبح على بعد ثلاثة كيلو متر من مطار أبو الظهور العسكري شرق محافظة إدلب.

إلى ذلك سيطر تنظيم "الدولة" على ست قرى شرق مدينة إدلب قرب مطار أبو الظهور العسكري منها "جب العثمان، جب الرمان، مسعدة، طرفاوي، تل حلاوة"، بعد انسحاب "تحرير الشام" من المنطقة خوفا من الوقوع بحصار بعد سيطرت قوات النظام على بلدة سنجار والقرى المحيطة بها شرق مدينة إدلب.

بدورها قالت وسائل تابعة للتنظيم إن الأخير قتل وجرح وأسر عدد من عناصر قوات النظام شرق مطار "أبو الظهور"، واستولى على أسلحة ثقيلة ومتوسطة وصواريخ مضادة للدروع، كما نشرت صورا لعنصرين يدمران القبور بأحدى قرى ريف إدلب الشرقي دون تحديد اسم القرية.

ويأتي تقدم تنظيم "الدولة" تزامنا مع تقدم واسع لفصائل الجيش السوري الحر وكتائب إسلامية في ريف إدلب الجنوبيخلال معارك مع قوات النظام، بعد إعلان معركتين بمشاركة معظم الفصائلدون انضمام "تحرير الشام" لأي منهما، حيث تقاتل هناك بشكل منفرد.




المصدر
عبد الله الدرويش