صحيفة تركية: أمريكا زودت الأكراد في شمال سوريا بصواريخ مضادة الدبابات والطائرات



السورية نت - ياسر العيسى

أكدت صحيفة تركية، أنها حصلت على لقطات ومشاهد للأسلحة التي سلمتها الولايات المتحدة إلى المقاتلين الأكراد في شمال سوريا، والذين يشكلون عماد ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

جاء ذلك في تقرير نشرتها صحيفة "يني شفق" اليوم الثلاثاء على موقعها الالكتروني، وأشارت فيها، إلى أنه تمّ نشر صواريخ "كونكورس" و"تاو" الأمريكية المضادة للدبابات، على طول الحدود السورية التركية. مع أسلحة قناصة حديثة يبلغ مداها 4 كيلومترات.

وأضافت أيضاً، بأن الجيش الأمريكي قدّم كذلك صاروخاً للدفاع الجوي، يدعى "منظومات الدفاع الجوي المحمولة"، مؤكدة أن هذا السلاح سيستخدم ضدّ القوات الجوية التركية فى عفرين.

ونقلت الصحيفة في هذا الإطار عن مسؤول أمريكي قوله، إنّ قاذفات الصواريخ الموجهة والتي يتمّ إطلاقها من الكتف، تتمتع بفعالية تصل إلى 8 كيلومترات ضدّ المركبات الجوية، مشيراً إلى أنها إرسلت إلى مقاتلي "بي يي دي"  الذين تعتبرهم تركيا امتداد لحزب العمال الكردستاني الذي تخوض ضده حرب منذ سنوات.

وكشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن نيتها في إنشاء "قوة حدودية" تتكون من عناصر "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تضم في معظمها عناصر كردية.

وأعلنت واشنطن أمس الأول الأحد، أنها ستطلق اسم "قوات حرس الحدود" على هذا التشكيل الجديد، والذي أثار غضب تركيا وروسيا ونظام بشار الأسد على حد السواء.

وستنتشر هذه القوات على طول الحدود التركية والعراقية، حيث ستتوزع شمالاً على الحدود التركية، وفي الجهة الجنوبية الشرقية على الحدود العراقية، بين المنطقة التي تخضع لنفوذ "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من قبل واشنطن، والمنطقة التي يسيطر عليها النظام المدعوم من قبل روسيا، أي في منطقة وادي نهر الفرات.

وصرح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أمس الاثنين، بأن "أمريكا أقرت بتشكيلها جيش إرهابي على حدودنا، والمهمة التي تقع على عاتقنا هي وأده في مهده".

بدوره اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إقامة منطقة يسيطر عليها مقاتلون تدعمهم الولايات المتحدة قد يؤدي إلى تقسيم البلاد.

اقرأ أيضا: يستقبل طلبات السوريين للحصول على تأشيرة.. السفارة التركية تفتتح مكتباً في بيروت لإصدار "الفيزا"




المصدر