"محلي داعل" بدرعا يوقع مذكرة تفاهم لتنفيذ أعمال النظافة في المدينة



سمارت - درعا

أعلن المجلس المحلي لمدينة داعل في ريف درعا، توقيعه مذكرة تفاهم مع منظمة "SRM" لتنفيذ أعمال تخص النظافة وترحيل القمامة.

وقال رئيس المجلس المهندس نبيل العاسمي بتصريح إلى "سمارت" الثلاثاء، إن إمكانيات المجلس المحلي لم تعد تسمح له بالقيام بأعمال رفع القمامة وترحيلها بشكل كامل، ما دفعه لتوقيع مذكرة التفاهم مع المنظمة.

ولفت "العاسمي" أن قيمة المشروع تبلغ 11 ألف دولار أمريكي في الشهر الأول، وإذا تن تنديده لشهر آخر فإن قيمته ستصبح عشرين ألف دولار، مضيفا أن العمل الفعلي في المشروع سيبدأ في الأول من الشهر القادم.

وأشار رئيس المجلس المحلي أن هذا هو أول عمل يخص النظافة تقدمه جهة مانحة لمجلس مدينة داعل، قائلا إن ما دفعهم لذلك هو حجم المدينة وازدياد عدد السكان والضيوف وعدم قدرة عمال وآليات المجلس على جمع وترحيل النفايات بالكامل، والذي أدى لانتشار التلوث والحشرات.

وأضاف "العاسمي" أن هذا المشروع يهدف إلى التخلص الكامل من النفايات الصلبة وزيادة نظافة المدينة وشوارعها ومنع انتشار القوارض والحشرات والأوبئة، حيث ستنقل النفايات إلى مكب النفايات المخصص من قبل المجلس المحلي والذي يقع خارج المدينة.

وحول المشاريع الأخرى للمجلس المحلي، قال "العاسمي" إنهم وقعوا قبل ذلك، مذكرة تفاهم مع منظومة "وطن" لتشغيل بئر على الطاقة الشمسية، إضافة لتوقيع مذكرة مع مؤسسة "شام الإنسانية" لترميم مدرسة، بتكلفة تقدر بـ 13.600 دولار.

ووقع المجلس أيضا مذكرة أخرى مع "مشروع سوريا للخدمات الأساسية"، لإكساء ستة آبار وتشغيل ستة آبار أخرى بالطاقة الشمسية، وترميم ست مدارس والمشفى الميداني وتجهيز ثلاث محولات كهربائية، إلا انهم تأخروا بالتنفيذ، وفق قول "العاسمي".

ويحاول المجلس المحلي في مدينة داعل، تنفيذ أعمال خدمية كإصلاح الطرقات وغيرها، إلا أنهم يواجهون صعوبات تتعلق بقلة المواد الاولية وضعف الإمكانيات، حيث طالب في أيلول الماضي بإيجاد حل لانقطاع المياه منذ نحو أربع سنواتعن المدينة، والتعديات على الخط الرئيسي المغذي لها.




المصدر
عبيدة النبواني