إسطنبول تستقطب آلاف الإعلاميين العرب



كشفت بيانات رسمية تركية أن عدد العاملين في الإعلام العربي المتواجدين في مدينة إسطنبول، يبلغ نحو “3 آلاف إعلامي”، يعملون في قنوات تلفزيونية فضائية ومواقع إلكترونية ومحطات إذاعية ناطقة بالعربية، تم افتتاحها خلال السنوات القليلة الماضية.

أوضح تقرير لوكالة (الأناضول) أن وجود “ملايين العرب” كلاجئين في تركيا، من سورية والعراق ومصر وفلسطين واليمن، ولّد “الحاجة الماسة لإعلام عربي يعكس معاناة وآلام وآمال تلك الشعوب”، حيث تم افتتاح عشرات المواقع الإخبارية وقنوات التلفزة والإذاعات، حيث يُقدر عدد اللاجئين العرب بنحو “4 ملايين شخص” في عموم تركيا، وفق إحصائيات تركية.

أشار التقرير إلى أن الفلسطينيين احتلوا المرتبة الأولى في عدد العاملين في قطاع الإعلام والصحافة في تركيا، ويبلغ عددهم نحو “900 إعلامي، يليهم المصريون، السوريون، العراقيون واليمنيون، ومن ثم دول المغرب العربي.

أورد التقرير أسماء بعض الفضائيات العربية العاملة في إسطنبول مثل (الشرق) و(مكملين) و(تلفزيون وطن) المصرية، و(بلقيس) اليمنية، و(الرافدين) العراقية، و(أحرار ليبيا)، و(نبأ) الليبيتين، بالإضافة إلى استوديوهات بث، ولفت التقرير أيضًا إلى وجود القسم العربي في وكالة (الأناضول)، وتلفزيون (تركيا بالعربي)، وموقع (أخبار تركيا) الإلكتروني. ح.ق


جيرون


المصدر
جيرون