الأمم المتحدة تحض مجلس الأمن لإعادة التحقيق في هجمات الكيماوي بسوريا



السورية نت - شادي السيد

حض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الخميس مجلس الأمن على إحياء جهوده لمحاسبة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا بعدما عارضت روسيا تحقيقا للأمم المتحدة حول هجوم بغاز السارين في خان شيخون.

وقال غوتيريس إن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا هو بمثابة "تحد خطير للمحرمات الدولية التي تحظر أسلحة الدمار الشامل هذه".

وقال غوتيريس خلال اجتماع للمجلس حول منع انتشار الأسلحة "إذا تبين مرة أخرى أن أسلحة كيميائية استخدمت في سوريا، فإن المجتمع الدولي بحاجة للتوصل إلى طريقة مناسبة لتحديد المسؤولين عن ذلك ومحاسبتهم".

واستخدمت روسيا مرتين الفيتو في شهر تشرين الثاني/نوفمبر لرفض التجديد لبعثة دولية مكلفة التحقيق في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا.

وقبل شهر من ذلك، أصدرت البعثة تقريرا يفيد أن سلاح الجو لنظام بشار الأسد استهدف بغاز السارين قرية خان شيخون الواقعة تحت سيطرة الفصائل المسلحة، في نيسان/أبريل ما أدى إلى استشهاد وإصابة المئات.

وتم وقف عمل "آلية التحقيق المشتركة" التي أنشئت عام 2015 بمبادرة أمريكية روسية، في تشرين الثاني/نوفمبر لكن دول الغرب واصلت الجهود للتوصل إلى نوع من آلية المحاسبة.

ووجهت السفيرة الأميركية نيكي هايلي هذا الشهر رسالة إلى غوتيريس رفضت فيها اعتراضات روسيا على التحقيق في هجمات الغاز في سوريا.

واعتبرت الرسالة أرضية لمساع أمريكية جديدة في المجلس لإعادة إطلاق التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية مع احتمال قرار دولي جديد.

وبحسب الرسالة الأمريكية التي اطلعت عليها وكالة "فرانس برس" فإن حجج روسيا "مضللة وغير مهنية وغير متسقة وأحيانا كاذبة بالكامل".

وقالت هايلي أمام المجلس إن روسيا تقف في طريق التحرك الدولي لمحاسبة حليفها الأسد، وإن الهيئة الدولية "يجب أن ترد على هذا الانتهاك المشين للقانون الدولي".

وستستضيف فرنسا اجتماعا دوليا الثلاثاء في باريس حول تعزيز التعاون ضد "الإفلات من العقاب غير المقبول في استخدام الأسلحة الكيميائية"، بحسب السفير الفرنسي فرنسوا دولاتر.

وتواصل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تقديم تقارير بعثاتها لتقصي الحقائق في سوريا، إلى المجلس.

واستنتج تقرير للمنظمة مؤخرا أن غاز السارين استخدم في حادثة أخرى في 30 آذار/مارس في قرية اللطامنة، والتقرير حاليا أمام المجلس.

اقرأ أيضا: نظام الأسد يحذر أنقرة: دفاعاتنا الجوية جاهزة لتدمير الطائرات التركية في عفرين




المصدر